• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 11 مارس 2024 على الساعة 22:00

بعد صرف 475 مليار سنتيم.. “حماة المال العام” يطالبون بافتحاص مالية مجلس جهة الداخلة وادي الذهب

بعد صرف 475 مليار سنتيم.. “حماة المال العام” يطالبون بافتحاص مالية مجلس جهة الداخلة وادي الذهب

دعا محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إلى افتحاص مالية مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، وذلك بعد صرفه لمبلغ 475 مليار سنتيم.

وقال الغلوسي، في تدوينة على حسابه على فايس بوك، إن “مجلس جهة الداخلة واد الذهب يصرف مبلغ 475 مليار سنتيم، هذا ماورد في تصريح منسوب لرئيس الجهة المذكورة السيد ينجا الخطاط، وإذا كان هذا التصريح صحيحا، فإنه يطرح علامات استفهام كبيرة”.

هذا التصريح، يضيف الغلوسي، “قيل إنه خلف جدلا كبيرا حتى وسط المستشارين، ذلك أن الجهة التي تتكون من إقليمين لا يظهر على واقعهما أثر هذا المبلغ سواء تعلق الأمر بالتعليم أو الصحة أو الخدمات العمومية والتشغيل حيث تفشت البطالة وسط الشباب خاصة”.

واعتبر رئيس الجمعية أن المبلغ المذكور “يعد مبلغا كبيرا، وإذا ما تم ترشيده وتوظيفه بحكامة وشفافية فيما يخدم مصالح الساكنة، فإن ذلك سيساهم في إنجاز مجموعة من البرامج والمشاريع التنموية التي تجعل الجهة قطب جذب للإستثمار المنتج للدخل والثروة وهي جهة تتوفر على مؤهلات مهمة لتحقيق إقلاع تنموي”.

وأكد الغلوسي أن صرف هذا المبلغ “يقتضي من الجهات الرقابية، وخاصة المجلس الأعلى للحسابات كمؤسسة دستورية معنية بالرقابة على المال العام، طبقا للفصل 147 من الدستور، أن يقوم بافتحاص شامل لمالية جهة الداخلة واد الذهب، وتحديد أوجه ومجالات صرف الأموال العمومية المرصودة لها”.

وتابع: “لا يجب أن تبقى أية جهة بما فيها الجهات الواقعة في أقاليمنا الصحراوية بعيدة عن المقتضيات الدستورية وخاصة تلك المتعلقة بربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الفساد والريع”.