• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 23 أكتوبر 2022 على الساعة 16:00

بعد توقف عامين بسبب كورونا.. مطالب بتشغيل الخط الجوي المباشر بين المغرب والأردن

بعد توقف عامين بسبب كورونا.. مطالب بتشغيل الخط الجوي المباشر بين المغرب والأردن

طالب فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب، بتشغيل الخط الجوي المباشر بين المغرب والأردن، الدي توقف لأكثر من سنتين بسبب الإجراءات المرتبطة بالجائحة.

وقالت البرلمانية، إلهام الساقي، عن فريق البام، في سؤال كتابي وجهته إلى محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، إن “المغرب والأردن تربطهما علاقات متينة واستراتيجية تقوم على الأخوة والصداقة والتعاون وتبادل الخبرات والدفاع عن الـمصالح الـمشتركة”.

ولفتت الساقي، ضمن سؤالها الكتابي، إلى أن “الـمملكتين تربطهما اتفاقية طيران ثنائي لتنظيم النقل الجوي الدولي منذ سنة 1972، وتم توقيع اتفاق لتنظيم الخطوط الجوية الـمنتظمة بينهما بتاريخ 11 مايو 1978، كما تم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق بشأن الخدمات الجوية بين الـمغرب والأردن بتاريخ 6 يوليوز 2008، والتي دخلت حيز التنفيذ النهائي ابتداء من 6 أكتوبر 2012”.

وابتداء من فاتح أبريل 2019، تضيف النائبة البرلمانية، انطلقت رحلات جوية مباشرة ومنتظمة بين الدار البيضاء وعمان، لكنها توقفت بسبب جائحة كورونا سنة 2020، ولـم يتم إعادة تشغيل ذلك الخط الـمباشر منذ ذلك التاريخ، خصوصا أنه في سنة 2019 وحدها تم نقل ما يزيد عن 17 ألف راكب بين الدار البيضاء وعمان.

وساءلت البرلمانية عن حزب “الجرار”، وزير النقل واللوجستيك، عن الإجراءات والتدابير الـمستعجلة لإعادة تشغيل الخط الجوي الـمباشر بين الـمغرب والأردن، المتوقف منذ سنة 2020 بفعل جائحة فيروس كورونا وما فرضته من تداعيات الإغلاق وفرض حظر التنقل.