• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 16 يونيو 2022 على الساعة 16:00

بعد تعليق الجزائر معاهدة الصداقة مع إسبانيا.. خط ملاحي جديد يربط بين المغرب والجارة الشمالية

بعد تعليق الجزائر معاهدة الصداقة مع إسبانيا.. خط ملاحي جديد يربط بين المغرب والجارة الشمالية

بعد تعليق الجزائر معاهدة الصداقة مع إسبانيا، عبرت مجموعة من الشركات الناشطة في الشحن التجاري من وإلى إسبانيا عن رغبتها في فتح خطوط تجارية جديدة، تتيح شحن البضائع والسلع بين المغرب وإسبانيا.

وأكدت صحيفة “أطالايار” الإسبانية، توجه إحدى كبريات شركات الملاحة البحرية، لربط خطها البحري الجديد الذي ينطلق من قرطاجنة في منطقة موريسيا الإسبانية بالمغرب، وذلك لتجاوز التشويش الذي افتعلته الجزائر على بعض الشركات الإسبانية.

ويعمل المغرب، حسب الصحيفة الإسبانية، على تعزيز علاقاته التجارية مع إسبانيا، ما يحفز اقتصاده بشكل ملحوظ، خاصة بعد الإعلان الأخير عن خط ملاحي مستقبلي مع المملكة العربية السعودية.

وفي السياق ذاته، كتبت صحيفة “إل موندو”، أن “المغرب هو الشريك التجاري الأكثر أهمية لإسبانيا مقارنة بالجزائر فيما يخص الحجم السنوي للتجارة بين البلدين”.

وقالت “إل موندو”، إن “الجزائر لا تمثل سوى 0,7 بالمائة من الصادرات الإسبانية التجارية وبالتالي فهذا الرقم يبقى غير مؤثر على التجارة الإسبانية ككل”.

وفي المقابل، أبرزت الصحيفة “أهمية المغرب في مقارنة التبادل التجاري بين إسبانيا والجزائر”، مشددة على أن “المغرب يبقى هو الشريك التجاري الأول لمدريد، بحجم صادرات وواردات سنوية تفوق التبادل التجاري مع الجزائر بأكثر من الضعف”.

ولفت المصدر ذاته، إلى أن “التبادل التجاري بين المغرب وإسبانيا يصل حجمه السنوي إلى أكثر من 16 مليار أورو، أكثر من 9 مليارات أورو حجم الصادرات الإسبانية إلى المغرب، وأكثر من 7 مليارات أورو حجم الصادرات المغربية إلى إسبانيا”.