• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأربعاء 20 يناير 2016 على الساعة 18:55

بعد ترقيم 2.8 مليون رأس.. لاكارط ناصيونال للأبقار!!

بعد ترقيم 2.8 مليون رأس.. لاكارط ناصيونال للأبقار!!

cows-pic

فرح الباز

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن الحملة الوطنية الشاملة لترقيم قطيع الأبقار، التي انتهت شهر دجنبر الماضي، مكنت من ترقيم أكثر من 2.8 مليون رأس من الأبقار، مشيرا إلى أنه سيعمل على وضع نظام مراقبة وتتبع مسار الأبقار في المحاور الطرقية وعند ولوج المجازر والأسواق، وذلك بتعاون مع السلطات المحلية والدرك الملكي.
ودعا المكتب الوطني المنظمات المهنية وممثلي الغرف الفلاحية إلى تحسيس الكسابة بأهمية ترقيم الأبقار المزدادة بضيعاتهم أو التي تم اقتناؤها دون ترقيم، والتي يجب أن تكون مصحوبة دائما ببطاقة التعريف المرافقة للحيوان.
وأوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في بلاغ له توصل به موقع “كيفاش”، أنه “يتوجب على مربي الماشية، عند اقتنائهم الأبقار، التأكد من أنها مرقمة حسب النظام الجديد للترقيم، وأنها مصحوبة ببطاقة التعريف المرافقة للحيوان، والتي ستكون ضرورية لولوج الأبقار للمجازر واستفادتها من المنح والإعانات التي تقدمها الدولة”.
كما يتعين على الكسابة الذين يتوفرون على أبقار غير مرقمة، يضيف البلاغ، الاتصال بالمنظمات المهنية أو بالأطباء البياطرة الخواص أو بالمصالح البيطرية الإقليمية التابعة للمديريات الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من أجل ترقيم حيواناتهم.
وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وضع النظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات، وأعطيت انطلاقته الرسمية يوم 3 فبراير 2015 في بركان، من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري، وذلك في إطار الاستراتيجية الرامية لتحسين سلامة القطيع الوطني وتتبع مسار الحيوانات ومنتجاتها.