• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 21 يونيو 2023 على الساعة 23:00

بعد الفيضانات.. جماعة توفّر 2400 يوم عمل لبناء “سدود” تلية ببولمان

بعد الفيضانات.. جماعة توفّر 2400 يوم عمل لبناء “سدود” تلية ببولمان

أطلقت فعاليات بجماعة المرس نواحي بولمان، مطلع الأسبوع الجاري، مبادرة عملية لبناء حواجز تلية، تروم تجميع المياه وتجنيب المنطقة خطر الفيضانات.

وقال الحسين الإدريسي، رئيس جماعة المرس، إن الغاية المرجوة من تجميع مياه التساقطات الرعدية، التي تشهدها المنطقة، إنعاش الفرشة المائية، وضمان استفادة سكان المرس من الثروة المائية التي تضيع بسبب الفيضانات، في ظل غياب سدود تلية بالمنطقة.

وأضاف الإدريسي، في اتصال مع “كيفاش”، أن المبادرة انخرط فيها المجلس الجماعي، المجلس الإقليمي، سكان المنطقة، وجمعية ماء ونماء، فضلا عن خبراء تطوعوا لإنجاح المشروع الذي تبنّى فكرة حققت نجاحا باهرا بدول خارج المغرب.

ونبه المتحدث ذاته إلى أن أعضاء مجلس جماعة المرس ساهموا بعشرة أيام عمل لكل عضو، فيما ساهم المجلس الإقليمي بـ”أوراش”، إضافة إلى مساهمة المواطنين، مؤكدا أن طلبات المساهمة ما زالت تتوافد على الجماعة، حيث حصيلة المبادرات بلغت 2400 يوم عمل.

وبخصوص موقع بناء الحواجز التلية، قال رئيس الجماعة إن الأمر يتعلق بالمنطقة برمتها، بالنظر إلى السيول التي تتدفق في الجبال، وهذه التجربة فعّالة وحققت نهضة تنموية حقيقية بالهند.

يذكر أن جماعة المرس، ومعها جماعات إقليم بولمان، تشهد من حين لآخر تساقطات رعدية قوية، تنجم عنها فيضانات تجرف المسالك، وتتلف المحاصيل الزراعية، في ظل غياب سدود تلية لتجميع مياه الأمطار.