• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 28 ديسمبر 2019 على الساعة 17:00

بعد احتجاجات الجمعة الـ45 للحراك.. الرئيس الجزائري يعيّن عبد العزيز جراد رئيسا للوزراء

بعد احتجاجات الجمعة الـ45 للحراك.. الرئيس الجزائري يعيّن عبد العزيز جراد رئيسا للوزراء

عيّن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم السبت (28 دجنبر)، عبد العزيز جراد، رئيساً للوزراء، وفق ما جاء في بيان رئاسي نقله التلفزيون الرسمي.

وقال البيان إن جراد، الأستاذ في العلوم السياسية، “كُلف بتشكيل حكومة جديدة” خلفا لصبري بوقدوم، وزير الخارجية الذي عُيّن رئيساً للوزراء بالنيابة بعد استقالة نور الدين بدوي في 19 دجنبر الجاري، في يوم تسلم تبون مسؤولياته على رأس البلاد.

الجمعة الـ45 للحراك

وكانت المظاهرات عادت إلى عدة مدن جزائرية، تطالب بالتغيير الجذري لنظام الحكم، في الجمعة الـ45 للحراك، والأولى بعد وفاة رجل المرحلة الانتقالية قائد الأركان قايد صالح.

وخرج متظاهرون، كما جرت العادة، أمس بعد صلاة الجمعة، إلى الشوارع والساحات بعدة مدن جزائرية، في مقدمتها العاصمة ووهران (غرب) وقسنطينة (شرق).

ورفع المحتجون شعارات متجددة تطالب بالتغيير الجذري لنظام الحكم.

الاحتجاجات الأخيرة في عام 2019

وتعد هذه الجمعة من المظاهرات الـ45 على التوالي ودون انقطاع منذ اندلاع الحراك في 22 فبراير الماضي. كما أنها الأخيرة في العام 2019 والذي شهد ميلاد انتفاضة شعبية دعمها الجيش، وأطاحت بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في أبريل الماضي.

وأغلق الحراك الشعبي شهره العاشر منذ انطلاقته، وطيلة هذه المدة، شهدت البلاد استقطابا سياسيا بين داعمي مسار سياسي في إطار الدستور تمسكت به قيادة الجيش، وفريق طالب بالقطيعة مع النظام السابق وإطلاق عملية سياسية جديدة.