• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 13 سبتمبر 2017 على الساعة 13:08

بعد إعلانه خوض إضراب عن الطعام.. المهداوي يروي تفاصيل الاستماع إليه من طرف وكيل الملك

بعد إعلانه خوض إضراب عن الطعام.. المهداوي يروي تفاصيل الاستماع إليه من طرف وكيل الملك

اثر إعلانه خوض “إضراب عن الطعام حتى الاستشهاد”، استقبل وكيل الملك في مكتب مدير سجن الحسيمة، مساء أمس الثلاثاء (12 شتنبر)، الصحافي حميد المهداوي، بغرض “استفساره” عن سبب إقدامه على هذه الخطوة.
وقال المهداوي، في تدوينة نشرت على حسابه، “أكدت للوكيل أن السبب المباشر هو أن الشريط الذي استندت عليه المحكمة في رفع عقوبة سجني من ثلاثة أشهر إلى سنة حبسا نافذا، أظهرني وأنا داخل دردشة مع عدد من المواطنين بساحة محمد السادس في الحسيمة، كما أظهر تبادلا للأسئلة والأجوبة بيني وبين هؤلاء المواطنين المتحلقين حولي، بينما محضر الشرطة أورد أنني لم أتلق أي سؤال وأنني كنت أتحدث بمبادرة مني”.
وأضاف الصحافي: “كما أوضحت لوكيل الملك أن القاضي خلال الجلسة أكد أن الفيديو هو وثيقة أساسية في القضية، فيما شددت على أن الفيديو الذي عرضه المحققون عليه أثناء اعتقالي ليس هو نفسه الفيديو الذي تم عرضه أمام أنظار المحكمة”.
وأشار المهداوي إلى أن وكيل الملك اقترح عليه مجموعة من الإجراءات القانونية الممكن اتخاذها في هذا السياق، لكنه رفض لأنه سبق “ووجه له شكاية تضمنت العديد من الجرائم الخطيرة ولكنه لم يحرك ساكنا ولم يفتح أي تحقيق”.
وتابع المتحدث “كما أخبرت وكيل الملك أن المحضر جاء فيه أنني حرضت الناس للمشاركة بكثافة وللتظاهر في الشوارع والطرقات العمومية، ولكن الشريط أظهر عكس ذلك تماما، فلم يجد الوكيل العام للملك أثناء جلسة محاكمتي سوى أن يقول “إن التحريض تم بالإيحاء والتزوير”، وهنا تساءلت مع وكيل الملك: “هل هناك حُكم يصدر بناء على التزوير الإيحاءات؟؟”، فضحك وكيل الملك”.
واستريل المهداوي في رواية ما دار بينه وبين وكيل الملك، قائلا “قلت لوكيل الملك إنني أبلغتك بجريمة تزوير مفضوح في ملفي، كما أن نصف المعتقلين في سجن الحسيمة الذين قابلتهم تحدثوا عن تزوير أيضا في الأحكام والمحاضر، والمادة 39 من المسطرة الجناية تلزمك بإخبار الوكيل العام للملك وإلا فإنك ستكون متهما بخيانة الأمانة”.
لكن وكيل الملك، يضيف المهداوي، “قام غاضبا ورد علي: هذا ليس موضوعنا، سوف أسجل أنك تخوض إضرابا عن الطعام لأنك تعرضت لظلم”، وهنا انتفضت وألححت عليه بأن جميع المعتقلين في سجون العالم يقولون بأنهم تعرضوا للظلم، أما أنا فلا أريد كْريمة، أو نوعية من الأكل، أو وظيفة لأختي، ولا إطلاق سراحي، أنا أريد ضمانات في محاكمة عادلة تبتدئ بتحقيق شفاف ونزيه في موضوع الشريط الذي أسلف ذكره”.
وانتهى اللقاء برفض المهداوي التوقيع على محضر الاستماع الذي أنجزه وكيل الملك، “لأنني اعتبرته استماعا تحكميا على غرار نظيره الذي أنجزته عناصر الشرطة والذي تضمن تزويرا بينا سبق أن ذكرته”، حسب تعبيره.