• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 22 يناير 2024 على الساعة 14:30

بعد “إشاعة” خنيفرة.. ما هي حقيقة ظهور أسد في جبال ورزازات؟

بعد “إشاعة” خنيفرة.. ما هي حقيقة ظهور أسد في جبال ورزازات؟

أسد الأطلس مشى من جبال خنيفرة ودابا كيدور فجبال ورزازات.. كيفاش؟

روجت عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبرا مفاده أن حيوانا بريا مفترسا ظهر في منطقة تيديلي الجبلية، القريبة لمدينة ورزازات، وهو ما تناقلته منابر إعلامية في الآونة الأخيرة، يفترض أنه أسد.

وللتأكد من صدقية الأمر، قامت لجنة مشتركة بين الوكالة الوطنية للمياه والغابات والسلطة المحلية، والدرك الملكي والوقاية المدنية والحرس الترابي وجماعة تيديلي، بحملات تمشيطية واسعة النطاق في هذه المنطقة همت التضاريس الجبلية المحادية لدواوير تيميشا، ازلاغ، انفيد وزاوية سيدي علي واحماد، وهي المناطق المعروفة محليا بمنطقة جبل تدوتان، جبل تغروت، جبل تلاث نطاجيجم، منطقة تخليلت، جبل وانسطا، كدية امنوز، كدية ازولن، كدية تلوات، منطقة تغين ومنطقة امي نوكوز.

وبعد التحريات والأبحاث الميدانية والاستماع للرعاة المعروفين بالمنطقة، تأكد للجنة عدم العثور على أي آثار تدل على وجود حيوان مفترس يفترض أنه أسد، وبالتالي فإن هذه الفرضية تبقى جد مستبعدة.

وعلم موقع “كيفاش”، أن فرق الوكالة الوطنية للمياه والغابات تواصل بمعية جميع المتدخلين عمليات التمشيط الميداني، بحيث تظل يقظة ومنتبهة للتدخل والتفاعل مع أية مشاهدات محتملة لحيوانات برية غير مألوفة أو إخبار بذلك.

وكانت أخبار مماثلة راجت قبل أشابيع عن مشاهد فتاة وراعي غنم لأسد الاطلس يتجول في أحد الحقول في منطقة ضواحي خنيفرة، غير أن مصادر محلية أكدت أن الأمر يتعلق بضبع وليس أسدا.