• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الإثنين 26 ديسمبر 2016 على الساعة 16:46

بسبب تصريحاته حول الحدود الموريتانية.. وزارة الخارجية تقصف شباط

بسبب تصريحاته حول الحدود الموريتانية.. وزارة الخارجية تقصف شباط

كيفاش
دخلت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون على خط الجدل الذي أثارته تصريحات حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، حول موضوع الحدود والوحدة الترابية للجمهورية الإسلامية الموريتانية.
وجاء في بلاغ لوزارة الخارجية، اليوم الاثنين (26 دجنبر)، “وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ترفض بشدة هذه التصريحات التي تضر بالعلاقات مع بلد جار وشقيق، وتنم عن جهل عميق بتوجهات الدبلوماسية المغربية التي سطرها الملك محمد السادس، والقائمة على حسن الجوار والتضامن والتعاون مع موريتانيا الشقيقة”.
وأضاف البلاغ: “المغرب يعبر بشكل رسمي عن احترامه التام لحدود الجمهورية الإسلامية الموريتانية المعروفة، والمتعارف عليها من قبل القانون الدولي، ولوحدتها الترابية”.
وشددت وزارة الشؤون الخارجية على أن المغرب واثق من أن الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ورئيسها وحكومتها وشعبها، لن يولوا أية أهميّة لهذا النوع من التصريحات التي لا تمس سوى بمصداقية الشخص الذي صدرت عنه.
وشددت الوزارة على أن المملكة تحذوها رغبة صادقة في تطور علاقاتها مع موريتانيا، والرقي بها إلى مستوى شراكة استراتيجية قائمة على الأواصر التاريخية القوية بين الشعبين، والثقة والاحترام المتبادلين.
وانتقدت الديبلوماسية المغربية تصريح شباط، الذي اعتبر أن “موريتانيا أرض مغربيّة وحدود المملكة تنتهي عند نهر السنغال”، بالقول: “بهذا النوع من التصريحات، التي تفتقد بشكل واضح لضبط النفس وللنضج، يساير الأمين العام لحزب الاستقلال نفس منطق أعداء الوحدة الترابية للمملكة، الذين يناوؤون عودتها المشروعة لأسرتها المؤسساتية الإفريقية”.