• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 15 أكتوبر 2017 على الساعة 16:30

بسبب “إقصائهم” من مباريات أساتذة التعليم العالي المساعدين.. دكاترة وطلبة باحثون غير موظفين غاضبون من حصاد

بسبب “إقصائهم” من مباريات أساتذة التعليم العالي المساعدين.. دكاترة وطلبة باحثون غير موظفين غاضبون من حصاد

عبرت التنسيقية المغربية للدكاترة والطلبة الباحثين غير الموظفين، فرع جامعة ابن زهر في أكادير، عن استيائها مما أسمته “الإقصاء المجحف للدكاترة في اجتياز مباريات أساتذة التعليم العالي المساعدين”، معتبرة أن “هذا الإقصاء والتمييز ستكون له عواقب وخيمة على جودة التأطير والتعليم العالي والبحث العلمي، كما يعتبر تنقيصا من القيمة العلمية لشهادة الدكتوراة التي هي أعلى شهادة أكاديمية”.
كما عبرت التنسيقية، في بيان أصدرته اليوم الأحد (15 أكتوبر)، عن “رفضها التام والمطلق لمنهجية الوزارة الوصية في تدبير مباريات أساتذة التعليم العالي مساعدين، والتي تتناقض بشكل صريح مع الدستور (الفصل 21)، وكذا مع النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية”، داعية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى فتح كل مباريات أساتذة التعليم العالي في وجه “كل الدكاترة دون تمييز”.
وطالب الدكاترة والطلبة الباحثون غير الموظفين ب”ضرورة الإقرار الفعلي لمبدأ تكافؤ الفرص وإلغاء كافة أشكال التمييز في مباريات توظيف أساتذة التعليم العالي، واعتماد الاستحقاق كمعيار وحيد للتوظيف”، وكذا حذف شرط “المباريات الخاصة بالموظفين” فورا في كل مباريات 2017 المعلنة في كل من جامعة ابن زهر في أكادير وجامعة محمد الأول في وجدة…، وفتحها في وجه كل الدكاترة”.
كما طالبت التنسقية ب”تعميم المنحة على كل الطلبة الباحثين والزيادة في قيمتها” وب”توفير الشروط الملائمة للبحث العلمي في المختبرات لتحفيز الباحثين على الرفع من جودة البحوث وتميزها على الصعيد العالمي”.
وهدد الدكاترة والطلبة الباحثون غير الموظفين بخوض “كل الأشكال النضالية (اعتصامات، مسيرات احتجاجية، تعليق أنشطة البحث…) حتى تحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة”، حسب تعبير البيان.