• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الخميس 28 يناير 2016 على الساعة 18:36

بسبب أنفلونزا الطيور.. تعليق مؤقت لاستيراد الدواجن من فرنسا

بسبب أنفلونزا الطيور.. تعليق مؤقت لاستيراد الدواجن من فرنسا

مصر.. وفاة سيدة بسبب إنفلونزا الطيور

فرح الباز
إثر ظهور حالات من مرض أنفلونزا الطيور شديد الضراوة في فرنسا أواخر شهر نونبر الماضي، أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية اتخاذ مجموعة من “الإجراءات الاحترازية” بهدف منع انتقال هذا المرض إلى المغرب.
وتمثلت هذه الإجراءات، حسب بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في “التعليق المؤقت” لاستيراد الدواجن والمنتوجات المشتقة من هذا البلد.
وأوضح المكتب الوطني أنه نظرا لأهمية تزويد قطاع الدواجن ببلادنا بالكتاكيت من فرنسا، التي تعد الممول الأساسي للمغرب بحوالي 60 في المائة من الاحتياجات الوطنية، قام بـ”تقييم المخاطر المرتبطة باعتماد مبدأ تقسيم إلى مناطق صحية zonage sanitaire المعتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.
وفي هذا الصدد، يضيف البلاغ، تم الاتفاق مع المصالح البيطرية الرسمية في الدول المصدرة المعنية (فرنسا وإسبانيا والواليات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة)على نماذج جديدة للشواهد الصحية التي سترافق الكتاكيت المستوردة والتي تنص بالخصوص على إجراء تحاليل مخبرية وقدوم الكتاكيت من ضيعات تبعد عن بؤر مرض أنفلونزا الطيور بمسافة لا تقل عن 100 كلم”.
وعند وصول الكتاكيت إلى الضيعات في المغرب، يشير المصدر ذاته، فإنها تبقى تحت إشراف الطبيب البيطري الخاص المؤطر ومراقبة المصالح البيطرية التابعة لهذا المكتب، كما يتم أخذ عينات منها من أجل إجراء تحاليل إضافية.
وذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن مختلف الدول الأوروبية تتزود بصفة عادية من فرنسا ومن باقي الدول التي عرفت، أخيرا، حالات من هذا المرض.
وأكد المكتب الوطني أنه “لم تسجل أية حالة من أنفلونزا الطيور شديد الضراوة في بلادنا”، مشيرا أنه في إطار اليقظة الصحية التي يقوم بها “تم تسجيل وفيات متفرقة في بعض ضيعات الدجاج، وأفضت التحاليل المخبرية إلى وجود فيروس من نوع أنفلونزا الطيور الأقل خطورة (faiblement pathogène) والذي يبقى سهل التحكم بفضل تطبيق الإجراءات الصحية العادية، ولا يشكل أي خطر على المستهلك، هذا الفيروس يختلف كليا عن الفيروسات التي ظهرت بفرنسا والتي تستوجب اتخاذ إجراءات الحظر وذبح الدواجن المصابة”.
وأوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه فيما يخص الحالات التي ظهرت في بلادنا، سيقوم المكتب بتنسيق مع المهنيين بوضع برنامج للمراقبة من خلال التتبع عن قرب للضيعات المصابة والتلقيح مع تقوية الإجراءات الوقائية والنظافة”.