• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 على الساعة 18:00

بركة: كازا كان غيتقطع عليها الما فدجنبر والقضية حامضة فحوض أم الربيع

بركة: كازا كان غيتقطع عليها الما فدجنبر والقضية حامضة فحوض أم الربيع

كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة، أن عملية التشبيك بين مختلف السدود، خاصة الأحواض، التي تم تنفيذها وفقا للتوجيهات الملكية، جنبت مدينة الدار البيضاء تفعيل انقطاعات للمياه يوم 18 دجنبر الماضي، في ظل الاحتباس الحراري وبداية سنة أخرى من الجفاف ونقص في هطول الأمطار بنسبة حوالي 58 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

وخلال ندوة نقاش نظمتها رابطة المهندسين الاستقلاليين، أمس الثلاثاء، حول موضوع “حرب المياه: الإجهاد المائي، من سينتصر؟”، سلط الوزير بركة الضوء على الإجراءات العاجلة التي اتخذتها الحكومة بهذا الخصوص.

وأوضح الوزير أن المغرب سجل مؤخرا 4 مليارات متر مكعب من المياه على مستوى السدود، بمعدل ملء بلغ 25 في المائة مقابل 23,4 في المائة عند متم شهر يناير 2024.

وكشف بركة أن بناء 18 سدا كبيرا قيد الإنشاء حاليا، وشدد على أن النقل الخاص بالمياه سيستمر إلى غاية حوض أم الربيع الذي يعاني من “وضعية حرجة جدا”، وذلك من أجل تأمين الماء الصالح للشرب وأيضا مياه الري بمناطق تادلة وجزء من دكالة، وكذا منطقة تانسيفت.

وفي ما يخص استغلال المياه غير التقليدية، أكد الوزير أن المغرب يهدف إلى مضاعفة بعشر مرات عملية تحلية مياه البحر، لتنتقل من 140 مليون متر مكعب حاليا إلى 1.4 مليار متر مكعب في أفق 2030.

ويهدف هذا الورش، حسب الوزير، إلى تأمين 50 في المائة من احتياجات المناطق الساحلية من المياه الصالحة للشرب بفضل محطات التحلية، وذلك بتكلفة أقل عبر الاعتماد على الطاقات المتجددة.