• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 17 مايو 2022 على الساعة 22:30

بالصور من ورزازات.. ايت الطالب يدشن مركزين صحيين حضريين

بالصور من ورزازات.. ايت الطالب يدشن مركزين صحيين حضريين

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ايت الطالب، اليوم الثلاثاء في ورزازات، انطلاقة خدمات مركزين صحيين حضريين من المستوى الأول.
ويتعلق الأمر بالمركز الصحي الحضري من المستوى الأول دوار الشمس، الذي يضم عدة مرافق تشمل قاعة للاستقبال والانتظار، وقاعات للفحص الطبي والعلاجات، وأخرى مخصصة لبرنامج صحة الأم والطفل والصحة الإنجابية، بالإضافة إلى قاعة للمستعجلات والمراقبة وأخذ العينات والتحاليل، فضلا عن مرافق أخرى صحية وإدارية، إذ تستهدف خدمات هذا المركز ساكنة تقدر بأزيد من 32 ألف و214 نسمة.

ويهم الأمر أيضا المركز الصحي الحضري من المستوى الأول سيدي داوود، الذي من المتوقع أن تستفيد من خدماته ساكنة تقدر بنحو 35 ألف و700 نسمة، بمعدات وتجهيزات طبية وبيو-طبية حديثة وذات جودة عالية.
ويتكون المركز من عدة مرافق إدارية وصحية، تشمل قاعة للاستقبال والانتظار وقاعات للفحص الطبي والعلاجات والمستعجلات، وأخذ العينات والتحاليل، وقاعة لبرنامج صحة الأم والطفل والصحة الإنجابية، بالإضافة إلى صيدلية، ومكاتب إدارية ومرافق صحية.
وسيسهر طاقم طبي وتمريضي مكون من طبيبين عامين وسبعة أطر تمريضية على تقديم سلة من الفحوصات الطبية والعلاجات التمريضية، والمراقبة الوبائية، وتتبع الأمراض المزمنة وصحة الأم والطفل، والشباب والمراهقين، بما في ذلك الصحة المدرسية.

كما اعطى وزير الصحة، الانطلاقة الرسمية للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ملحقة ورازازات، وقد كلف هذا المشروع نحو 13 مليون درهم، وشمل تشييد عدة مرافق من بينها: قاعة متعددة التخصصات، وقاعات أخرى للدروس والأشغال التطبيقية والتكوين والاجتماعات والأرشيف، بالإضافة إلى مرافق أخرى. ويأتي تأهيل هذه المؤسسة في إطار تعزيز قطاع التكوين في مجال المهن التمريضية وتقنيات الصحة بما يضمن تطوير المنظومة الصحية والحكامة في القطاع الصحي على مستوى جهة درعة تافيلالت.