• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 22 ديسمبر 2022 على الساعة 12:07

بالتزامن مع دخول فصل الشتاء.. التقدم والاشتراكية ينبه إلى خطر الفيضانات

بالتزامن مع دخول فصل الشتاء.. التقدم والاشتراكية ينبه إلى خطر الفيضانات

نبه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إلى خطر الفيضانات الذي قد يهدد عددا من المدن الكبرى بالتزامن مع موسم الأمطار.

مخطط استباقي

وساءل رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، كلا من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، ونزار بركة وزير التجهيز والماء، حول مخطط ووسائل الحماية من الفيضانات ومواجهة ٱثارها.

ولفت النائب البرلماني، في سؤاله الكتابي، إلى أن “بلادنا تعرف مرحلة جفاف، غير أن عامل التغيرات المناخية الذي يُؤدي إلى الجفاف هو نفسه الذي يؤدي إلى ظواهر أخرى قصوى في مقدمتها الفيضانات، حيث إن بلادنا تعيش الآن، على إيقاع بوادر الأمل في أمطار الخير، وهو ما يطرح مسألة التحضير الاستباقي لاحتمال فيضان الأودية ومجاري المياه في كافة مناطق بلادنا.

خطر الفيضانات

واعتبر حموني، أن “التجارب تعلمنا أن الفيضانات التي شهدتها بعض المناطق، في مواسم ماضية، أسفرت، إلى جانب الخسائر المادية الجسيمة في الممتلكات، خسائر في الأرواح أيضا”.

وسجل رئيس فريق حزب “الكتاب” في مجلس النواب، أن “خطر الفيضانات يتطلب من الوزارتين تحضيراتٍ جيدة وشاملة، بناء على رصد النقط الجغرافية المهددة بالفيضانات لا قدَّر الله، مع تعبئة الوسائل والتجهيزات والمعدات اللازمة لمواجهة أيِّ وضعية محتملة للفيضانات”.

وتابع البرلماني، في السياق ذاته: “الاضطرابات الجوية الاستثنائية تؤدي، عادة في المواسم الممطرة، إلى ارتفاع صبيب بعض الوديان؛ وانهيار المنازل؛ وانقطاع حركة السير على مستوى عدة محاور طرقية؛ وإلى عزلة بعض المناطق النائية أو الجبلية؛ والانقطاع المؤقت لتزود بعض المناطق بالماء الشروب والتيار الكهربائي”.

وساءل حموني الوزيرين عن مخططهما المتعلق بمواجهة مخاطر الفيضانات، سواء فيما يتعلق بالمنشآت والبنيات التحتية الموجهة للحماية من الفيضانات، أو فيما يتصل بالرصد والإنذار؛ أو فيما يرتبط بالتنسيق بين مختلف السلطات العمومية المعنية، أو كذلك فيما يتصل بإعداد وسائل وتجهيزات التدخل الاستعجالي.