• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 24 يونيو 2016 على الساعة 23:05

انتخابات 7 أكتوبر.. الترخيص لـ17 هيأة للمراقبة

انتخابات 7 أكتوبر.. الترخيص لـ17 هيأة للمراقبة

image

فرح الباز
أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه، في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في أكتوبر المقبل، عقدت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس، اليوم الجمعة (24 يونيو)، في مقر المجلس في الرباط، اجتماعا خصص لدراسة مجموعة أولى من طلبات الاعتماد المقدمة من لدن الهيئات الوطنية.
وأوضح المجلس، في بلاغ له توصل به موقع “كيفاش”، أن اللجنة اعتمدت، إلى حد الآن، 17 هيأة، فيما تم رفض 5 طلبات وإرجاء البث في 4 طلبات. وتعود الطلبات التي حظيت بالاعتماد لجمعيات ذات امتداد وطني أو جهوي أو محلي، سواء باختصاص عام في مجال حقوق الإنسان وملاحظة الانتخابات والمواطنة والديمقراطية أو باختصاص موضوعاتي (الإعاقة، النوع…).
وأشار البلاغ ذاته إلى أن اللجنة الخاصة لاعتماد الملاحظين ستجتمع خلال الأيام القليلة المقبلة لمواصلة دراسة باقي طلبات الاعتماد المعروضة على أنظارها والبت فيها، وفق المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة.
يشار إلى أن اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، التي يرأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تتألف من أعضاء يمثلون السلطات الحكومية المكلفة بالعدل والداخلية والشؤون الخارجية والتعاون والاتصال وممثل عن المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان وممثل عن الهيأة المركزية للوقاية من الرشوة وخمسة ممثلين عن جمعيات المجتمع المدني الممثلة داخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان.