• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 28 مايو 2014 على الساعة 12:15

انتخابات مصر.. فين الشعب؟ (فيديو)

انتخابات مصر.. فين الشعب؟ (فيديو)

انتخابات مصر.. فين الشعب؟ (فيديو)

 

وكالات

أصدر المرشح الرئاسي في مصر، حمدين صباحي، بيانا شديد اللهجة أعلن فيه سحب جميع مندوبيه من اللجان الانتخابية، احتجاجا على ما اعتبره تجاوزات وانتهاكات شابت عملية التصويت، فضلا عن عدم الاستجابة لشكاوى حملته.

وقال صباحي، في تصريحاته التي جاءت بعد قرار اللجنة العليا للانتخابات تمديد التصويت يوما ثالثا لتنتهي مساء اليوم الأربعاء (28 ماي)، إن الانتخابات باتت خالية من المضمون الديمقراطي، وتفتقر إلى الحد الأدنى من ضمانات حرية التعبير، حسب البيان.

ويأتي ذلك بعد ما أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في اليوم الثاني من الانتخابات وسط إقبال ضعيف، أعلنت بموجبه لجنة الانتخابات تمديد التصويت يوما ثالثا.

واختتم اليوم الثاني من الاقتراع في جميع اللجان الانتخابية، البالغ عددها 13 ألفا و899 لجنة، عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي بدلا من التاسعة بعد تمديد التصويت ساعة إضافية في الانتخابات التي يتنافس فيها وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي وزعيم التيار الشعبي حمدين صباحي.

وأعلنت لجنة الانتخابات تمديد التصويت يوما كاملا، وهو ما رفضته حملتا السيسي وصباحي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن عضو في لجنة الانتخابات إن القرار اتخذ لـ”إتاحة الفرصة لأكبر قدر ممكن من الناخبين للإدلاء بأصواتهم”.

من جهتها، قالت اللجنة في بيان إن قرارها راعى “موجة الحر الشديدة التي تجتاح البلاد وازدياد إقبال الناخبين في الفترة المسائية”، والاستجابة لرغبات فئات كثيرة من أفراد الشعب، خاصة الوافدين الذين لم يستطيعوا التصويت في الوقت الذي حددته اللجنة.

تزامن ذلك مع قرار الحكومة المصرية منح تذاكر مجانية للوافدين حتى يتمكنوا من التوجه إلى محافظاتهم للإدلاء بأصواتهم.

كما قررت لجنة الانتخابات في وقت سابق تفعيل بند قانوني يسمح بفرض غرامة قدرها خمسمائة جنيه (سبعون دولارا) على من لا يشارك في هذه الانتخابات.

يأتي ذلك في ظل تقارير تحدثت عن ضعف في الإقبال على صناديق الاقتراع، ولم يلاحظ اليوم اختلاف في نسبة الإقبال على التصويت عن اليوم الأول، ورُصدت أعداد قليلة من الناخبين أمام بعض مراكز الاقتراع في القاهرة، وذلك رغم حملات تعبئة غير مسبوقة لتشجيع الناخبين على المشاركة في الانتخابات.

وذكرت وكالة رويترز أن الطوابير، عند فتح مراكز الاقتراع الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي أمس، كانت قصيرة في لجان الانتخاب في مناطق مختلفة من القاهرة، بل إن بعض اللجان لم يكن فيها أي ناخب باد للعيان. وفي وقت الظهيرة، التي تشتد فيها الحرارة، خلت مراكز الاقتراع من الناخبين تقريبا في مدينة السويس، حسب شاهدة عيان.