• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 14 نوفمبر 2020 على الساعة 09:00

امتى غنساليو مع كورونا.. مخترع لقاح “بيونتيك وفايرز” يجيب

امتى غنساليو مع كورونا.. مخترع لقاح “بيونتيك وفايرز” يجيب

قال أوغور شاهين العالم الذي يقف وراء التوصل إلى أول لقاح لفيروس كورونا في مرحلة التجارب السريرية، إنه واثق من أن هذا اللقاح قد يقضي على الفيروس ويضع حدا للجائحة التي أخذت العالم رهينة خلال العام 2020، وفقا ما نقله موقع “يورو نيوز”.

وسبق وأعلنت شركتا بيونتيك الألمانية وفايزر الأمريكية العملاقة للمستحضرات الطبية، في بيان مشترك أن اللقاح الذي توصلتا له فاق التوقعات في المرحلة الثالثة للتجارب، وأنه أثبت فاعليته بنسبة 90% في مواجهة الفيروس.

ورغم هذا التصريح إلا أن عدم وجود مجموعة كاملة من البيانات المستقاة من التجارب الحالية أثار تساؤلات حول إن كان هذا اللقاح فعالا أيضا ضد الذين يعانون فعلا من الأعراض.

لقاح يوقف الوباء

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك أوغور شاهين أنه:”إذا كان السؤال عن قدرتنا على وقف هذا الوباء بهذا اللقاح فجوابي نعم، لأنني أعتقد أنه حتى الحماية من العدوى سيكون لها تأثير كبير”.

وألمح العالم إلى أنه لم يكن متأكدا إذا ما كان اللقاح كفيل بإثارة رد فعل قوي من قبل جهاز المناعة البشري، وقال:”كان من الممكن أن يخفق اللقاح باستهداف الفيروس، حيث يبقى بإمكانه مهاجمة الخلايا، لكننا نعلم الآن أن اللقاح قادر على التغلب على الفيروس”.

وأشار شاهين إلى أن شركة فايزر وما تتمتع به من خبرة في مجال اللقاحات والسوق وتسريع الإجراءات مع السلطات التنظيمية ساهم في تسريع عملية تطوير اللقاح إلى 10 أشهر بدلا من سنوات.

لقاح يعيق وصول الفيروس إلى خلايا الجسم

وأشار إلى أن هذا اللقاح هاجم الفيروس بأكثر من طريقة، وليس بطريقة واحدة.

وقال أيضا إن اللقاح يعيق وصول الفيروس إلى خلايا الجسم، وحتى لو تمكن الفيروس من إيجاد طريقه، ستتمكن الخلايا التائية من القضاء عليه، وأضاف:”لقد دربنا الجهاز المناعي بشكل جيد لإتقان هتين الحركتين الدفاعيتين، نحن على يقين الآن أنا الفيروس لن يستطيع الدفاع عن نفسه”.

وأكد أن بعض الأسئلة الحاسمة المتعلقة بفعالية اللقاح غير قابلة للإجابة قبل أسابيع أو أشهر مقبلة، وتوقع أيضا التوصل إلى نتائج خلال 3 أسابيع، حول قدرة اللقاح على توفير مستويات مختلفة من الحماية لفئات عملية مختلفة.

فعال لمدة عام على الأقل

وفي معرض حديثه أعرب شاهين عند أمله في أن يكون الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الذي يعطى بحقنتين في الذراع بفارق ثلاثة أسابيع، محصنين من الفيروس لمدة عام على الأقل، وقال:”لا دليل لدينا حول فترة الحصانة، إلا أن التجارب أظهرت أن المرضى الذين كانت لديهم استجابة مناعية، بقيت استجابتهم قوية بعد ستة أشهر.

وألمح إلى أنه لا يستبعد أن تكون هنالك حاجة لأخذ اللقاح مرة سنويا.