• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 02 يونيو 2015 على الساعة 14:32

امتحانات الباكالوريا.. تسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة

امتحانات الباكالوريا.. تسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة

الباكالوريا.. مواعيد الامتحانات والدورات الاستدراكية

طارق باشلام

لم تستثن قرارات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بالنسبة إلى امتحانات الباكالوريا، المترشحين والمترشحات من ذوي الاحتياجات الخاصة، سواء أكانوا صما أو بكما أو في وضعية إعاقة ذهنية أو يعانون عجزا حركيا.
فاطمة وهمي، مسؤولة التواصل في وزارة التربية الوطنية، قالت لموقع “كيفاش” إن المعنيين من المترشحين أو أولياء أمورهم، عليهم، في مرحلة أولى، توجيه طلبات إلى المؤسسات التعليمية، يشرحون فيها نوع الإعاقة حتى يتسنى لهم الاستفادة من صيغ تكييف جميع اختباراتهم الكتابية مع وضعيتهم وحتى في عملية التصحيح.
وأضافت المسؤولة في وزارة التربية الوطنية أن الصيغ التي خُولَت لهذه الفئة تتوزع بين تمديد المدة الزمنة المحددة في الاختبارات إلى نصف ساعة إضافية بالنسبة إلى ذوي الإعاقة الذهنية، والاستفادة من اصطحاب مرافق لكتابة الأجوبة للمكفوفين وضعاف البصر أو الذين في وضعية عجز حركي دائم، مع توفير مُبلّغ بالإشارات للتواصل مع المترشحين الصم والبكم.
وأشارت المتحدثة إلى أن الوزارة طلبت كذلك من جميع المصححين تطبيق إجراءات التكييف المذكورة في عملية التصحيح المتعلقة بهذه الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة حسب كل حالة على حدة.