• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الجمعة 31 يوليو 2015 على الساعة 13:00

اليوم الجمعة.. ظهور القمر الأزرق

اليوم الجمعة.. ظهور القمر الأزرق

ob_8ddb08_lune-bleue-1

وكالات
تحدث ظاهرة “القمر الثاني” أو “القمر الأزرق” عندما يظهر القمر مكتملا مرتين في الشهر الواحد، في حين أن دورة القمر تستغرق شهرا كاملا، لذلك يعتبر من غير الطبيعي أن يظهر القمر كاملا مرتين خلال الشهر نفسه.
وفي هذا العام ستشهد سماء كوكب الأرض حدوث “القمر المكتمل الثاني” ليلة اليوم الجمعة (31 يوليوز) ، بعد أن ظهر “القمر المكتمل الأول” خلال هذا الشهر يوم الخميس (2 يوليوز) الماضي.
والمرة الأخيرة التي شهدت فيها سماء الأرض حدوث ظاهرة “القمر الأزرق” كانت يوم 31 غشت 2012، وستحدث الظاهرة المرة القادمة في شهر يناير من عام 2018.
كما أن المرة الأخيرة التي شهد فيها شهر يوليوز حدوث ظاهرة “القمر الأزرق” كانت في عام 2004، ولن تحدث الظاهرة في شهر يوليوز مرة أخرى حتى عام 2034، ويقول علماء الفلك إن الظاهرة تحدث بشكل عام في المتوسط مرة كل سنتين إلى 3 سنوات.
وتقول إحدى الروايات إن السبب وراء تسمية القمر الثاني بـ”القمر الأزرق” يعود إلى كتاب تقويم المزارعين المرجعي القديم Old Farmer’s Almanac، الذي صدر لأول مرة في أمريكا وكندا عام 1792 عن التنبؤات المناخية وجداول المد والجزر والقمر والشمس، حيث أن تسجيل ظاهرة القمر الثاني في ذلك الكتاب كتب بالحبر “الأزرق” بدلا من الأسود المعتاد. ومن هنا جاءت تسمية “القمر الأزرق”.