• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 يونيو 2014 على الساعة 16:32

الهضرة عليكم يا الموظفين.. بنكيران ومراجعة النظام الأساسي (فيديو)

الهضرة عليكم يا الموظفين.. بنكيران ومراجعة النظام الأساسي (فيديو) تـ: أيس بريس
تـ: أيس بريس
تـ: أيس بريس

 

كيفاش

أكد رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، اليوم الثلاثاء (10 يونيو)، في الرباط، أن مراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية يعد “مسارا طبيعيا” لتأهيل وتحديث الإدارة المغربية.

وأوضح ابن كيران، خلال الجلسة الافتتاحية للجمع العام للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية، أن هذه المراجعة تعد “مسارا طبيعيا” في حياة الإدارة الوطنية التي تم إحداثها منذ نحو ستين سنة، مبرزا في هذا الصدد تأثر الوظيفة العمومية، على مدى هذه السنين، بالمناخ العام و”التجاذبات السياسية” التي ميزت الحياة العامة في الماضي، وما أفرزته من “سلوكات غير صحية”، ما أثر سلبا على نظرة المواطن تجاه الإدارة.

وشدد على أن تحديث وإصلاح الإدارة المغربية يجب أن ينطلق من معالجة مجموعة من القضايا والإشكاليات الجوهرية، وفي مقدمتها علاقة الإدارة بالمواطن، مشيرا إلى ضرورة أن تعمل الإدارة على تحسين جودة الخدمات واستقبال المواطن وإعادة الاعتبار له، بما يكرس فكرة وجود الإدارة في خدمة المواطنين.

وحث الشباب على تجاوز “النظرة الضيقة” التي تجعله يعتقد أن الوظيفة العمومية تشكل المصدر الوحيد للتشغيل، مشيرا في هذا الصدد إلى ارتفاع الاعتمادات المالية المرصودة لأجور الموظفين من 7ر66 مليار درهم سنة 2007 إلى 7ر103 مليار درهم سنة 2014.

وأضاف رئيس الحكومة أن عملية التصحيح ستشمل أيضا مراجعة منظومة التعيين في المناصب العليا من أجل تجاوز بعض “الاختلالات” التي تم رصدها في هذا المجال، منوها في السياق ذاته بالمشروع الجديد الرامي إلى نقل الموظفين وإعادة انتشارهم.