• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 على الساعة 21:45

النظافة وغسل الخضر والفواكه.. سلاح المغاربة ضد الكوليرا

النظافة وغسل الخضر والفواكه.. سلاح المغاربة ضد الكوليرا

مع ظهور وباء الكوليرا في الجارة الشرقية الجزائر، ورغم تطمينات وزارة الصحة المغربية، عمد بعض الأطباء المغاربة في تخصصات قريبة من علم الأوبئة والأمراض إلى نشر نصائحهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
وعلى هذا النهج، نشر الدكتور سعيد العباري، الاختصاصي في الإنعاش والتخدير، في مستشفى سانية الرمل في تطوان، تدوينة على الفايس بوك، حملت عدة نصائح لتفادي داء الكوليرا المعدي والخطير، والذي بات قريبا من حدود المغرب.
وأوصى العباري المواطنين المغاربة بضرورة الاعتناء بالنظافة الشخصية، ونظافة المسكن ودورات المياه، وأماكن القمامة، من أجل تجنّب داء الكوليرا المعدي.
ومن بين وصايا العباري لسكان البوادي ممن يعتمدون على مياه الآبار، تصفية الماء وتغليته، أو تعقيمه بنقطتين من كولور جافيل لكل لتر من الماء، حيث يضمن ذلك قتل البيكتيريا المسببه لداء الكوليرا، على حد قوله.
وأكد الدكتور المتخصص على غسل الفواكه والخضر والأسماك جيدا، قبل تناولها أو طهيها، وخصوصاً الخضر التي تؤكل مباشرة، مثل الفجل والخس، إضافة إلى اللبن والزبدة.
وأوضح المتحدّث أن داء الكوليرا، الذي تعبأت وزارة الصحة لمنع وصوله إلى المغرب، ورغم توفر علاجه في حالة التشخيص المبكر، يبقى مرضا خطير جداً، من أعراضه التجتفاف الحاد، وهبوط الدورة الدموية، ما قد يؤدي إلى الوفاة.