• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الخميس 21 ديسمبر 2023 على الساعة 15:00

المنتدى العربي الروسي.. الدبلوماسية المغربية تؤكد ريادتها

المنتدى العربي الروسي.. الدبلوماسية المغربية تؤكد ريادتها

ختم المنتدى الروسي العربي، أشغاله أمس الأربعاء (20 دجنبر) في مراكش، بمخرجات ونتائج تبرز المكانة الدبلوماسية المغربية في ارتباط بعمقها العربي وعلاقته بروسيا.

منتدى استراتيجي
وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، محمد نشطاوي، إن “المغرب يرأس حاليا مجلس وزراء جامعة الدول العربية وهو الذي أخد على عاتقه تنظيم هذا المنتدى”.
وأبرز الخبير في العلاقات الدولية، أن “المغرب سطر إلى جانب الدول العربية جدول عمل هذا اللقاء بالتوافق مع الجانب الروسي وأكيد أن ما تم التطرق إليه كان مفيدا بالنظر إلى تسارع الأحداث في المنطقة سواء تعلق الأمر بتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والصراع العربي الإسرائيلي إلى جانب عدد من الأزمات يعرفها العالم العربي”.

العلاقات المغربية الروسية
وضمن التصريح ذاته، شدد نشطاوي، على أن “المغرب كان دوره رائدا في هذا الصدد المغرب له علاقات متميزة مع روسيا انطلاقا من الزيارتين اللتان قام بهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سنة 2002 و2016″.
وقال محمد نشطاوي، إن المنتدى مناسبة للتباحث حول القضايا المشتركة وكذلك الرهانات المرتبطة بالشراكات الروسية العربية والعمل على إيجاد أرضية للتوافق حول مجمل القضايا التي ترهن مستقبل روسيا والبلدان العربية خصوصا وأن روسيا تخضع تحت طائلة الحصار والعقوبات الاقتصادية وبالتالي فهي تبحث عن موطئ قدم لها في العالم العربي
وتبحث كذلك عن فرص استثمارية حيث أن استثماراتها في الدول العربية ضعيفة جدا”.
اهتمامات مشتركة
وفيما يتعلق بالجانب السياسي، أبرز المحلل والأكاديمي، أن “هناك اهتمامات مشتركة ونخص بالذكر الصراع العربي الإسرائيلي، الوضع في اليمن والسودان والعراق وسوريا”.
وتابع نشطاوي: “الدور الروسي مهم حيث أن روسيا دولة ذات عضوية دائمة بمجلس الأمن وقوة عسكرية وبالتالي البحث عن ترقية التعاون إلى شراكة استراتيجية هو أهم ما تم التطرق إليه في هذا المنتدى كما أن انفتاح روسيا على العالم العربي يمكن أن يشكل آلية أخرى تمكنه من لعب دور آخر على مستوى المنتظم الدولي”.