• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 11 نوفمبر 2015 على الساعة 11:41

الملك: المغرب وفرنسا نواة لبناء فضاء أورو-متوسطي مستقر

الملك: المغرب وفرنسا نواة لبناء فضاء أورو-متوسطي مستقر

اليوسفي ضيفا على الملك وهولاند

كيفاش
أكد الملك محمد السادس أن الصداقة التي تربط بين المغرب وفرنسا، ينبغي أن تكون قادرة على التجدد باستمرار، لتواكب التطورات التي يعيشها كل بلد، و”لنتمكن سويا من رفع تحديات القرن الحادي والعشرين”.
وقال الملك، في الخطاب الذي وجهه بمناسبة حفل العشاء الذي أقيم في باريس، أمس الثلاثاء (10 نونبر)، تخليدا للذكرى الستين لاتفاقيات “لاسيل سان كلو”، والذي تلاه الأمير مولاي رشيد، إن المغرب وفرنسا يجب عليهما الاستمرار في السير قدما، مع استثمار ذكائهما الجماعي، لإيجاد حلول مبتكرة للإشكاليات الكبرى، التي تسائل المجتمع الدولي.
وعبر الملك عن ارتياحه للتنسيق الممتاز بين البلدين في مجال مكافحة التغيرات المناخية، من خلال “نداء طنجة”، الذي أطلقه بمعية الرئيس، فرانسوا هولاند، في شهر شتنبر الماضي.
وشدد الملك على أن المغرب انخرط مع فرنسا في مسار مشترك، هدفه بالأساس تحسيس الأجيال الصاعدة بمخاطر التطرف، من أجل نشر مذهب الوسطية والابتعاد عن كل أشكال الغلو.
كما أن على المغرب وفرنسا، يقول الملك، أن يشكلا النواة الصلبة والمحرك الأساس، لبناء فضاء أورو-متوسطي مستقر، متضامن ومزدهر.
وأشار الملك إلى أن هذا المصير المشترك بين المغرب وفرنسا، كبلدين متضامنين وذوي سيادة، أصبح أكثر راهنية اليوم، “فهو أفضل ضمانة لاستمرار بلدينا في كتابة هذا التاريخ، بكل ثقة وبطموح دائم التجدد”.