• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 09 ديسمبر 2021 على الساعة 20:00

المقدمية على رأس اللائحة.. الرشايوية ما خطاو حتى ضومين (تقرير)

المقدمية على رأس اللائحة.. الرشايوية ما خطاو حتى ضومين (تقرير)

الرقم الأخضر للتبليغ عن الرشايوية داير خدمتو.. كيفاش؟

أفادت رئاسة النيابة العامة، في تقرير لها، صدر اليوم الخميس (9 دجنبر)، أن الرقم الأخضر للتبليغ عن حالات الرشوة أطاح في سنة 2020، بالعشرات من المرتشين.

وأوضح التقرير ذاته، أن السنة الماضية شهدت اعتقال 46 عون سلطة متلبسا بالرشوة، حيث احتل “المقدمية” الرتبة الأولى على رأس لائحة طويلة، تضم مشتبه فيهم بقبض مبالغ مالية على سبيل الرشوة، يشتغلون في مهن وقطاعات مختلفة.

وكشف تقرير النيابة العامة أنه جرى خلال السنة ذاتها، توقيف 36 عنصر أمن وعناصر ينتمون إلى الدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية، وأعوان في مندوبية المياه والغابات متلبسين بالرشوة، كما جرى توقيف 26 موظفا ومسؤولا في الجماعات الترابية، متلبسين بالجرم ذاته.

وأطاح الرقم الأخضر ب164 مشتبها فيه، سنة 2020، بينهم 16 وسيطا، و13 موظفا في القطاع الصحي، وسبعة أشخاص في قطاع العدل، وستة مستخدمين، وخمسة موظفين في قطاع النقل والتجهيز، فضلا عن 13 شخصا في قطاعات أخرى .

وتبعا للمصدر ذاته، تصدرت جهة مراكش آسفي جهات المملكة بتسجيلها لنحو أربعين حالة تلبس بالرشوة، حيث كان بين المشتبه فيهم منتخبون وموظفون عموميون، فيما مبالغ الرشوة بلغت في بعض الحالات عشرات الملايين من السنتيمات، ولم تتعدى في حالة مبلغ 50 درهما.