• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
السبت 31 يناير 2015 على الساعة 19:00

المغرب وفرنسا.. عودة التعاون القضائي

المغرب وفرنسا.. عودة التعاون القضائي

المغرب وفرنسا.. عودة التعاون القضائي

أ ف ب
أعلنت وزارة العدل الفرنسية، اليوم السبت (31 يناير)، أن وزيرة العدل الفرنسية، كريستيان توبيرا، ونظيرها المغربي، مصطفى الرميد، قررا تفعيل التعاون القضائي بين بلديهما بعد خلاف استمر أشهرا.
وجمد المغرب التعاون القضائي والأمني مع فرنسا منذ 20 فبراير الماضي، حين أقدمت الشرطة الفرنسية على استدعاء عبد اللطيف الحموشي، مدير المخابرات المغربية الداخلية، من مقر إقامة السفير المغربي في باريس خلال زيارة رسمية، ليمثل أمام القضاء.
وكان وزير العدل المغربي، مصطفى الرميد، ونظيرته الفرنسية التقيا في باريس في 29 و30 الشهر الحالي للبحث “بعمق في الصعوبات التي أدت إلى تعليق التعاون القضائي بين فرنسا والمغرب” وفقا لبيان وزارة العدل الفرنسية.
وأضاف أن الوزيرين توصلا إلى اتفاق على “نص معدل لمعاهدة التعاون القضائي الفرنسي المغربي ويسمح بتعاون أكثر فاعلية بين السلطات القضائية في البلدين وتعزيز عملية تبادل المعلومات”.
ووقع الوزيران بالأحرف الأولى، اليوم السبت (31 يناير)، في باريس التعديل الذي “يشكل تتويجا لمحادثات بدات قبل أشهر عدة بين حكومتي البلدين”، حسب البيان.
وأشاد الوزيران بالنتائج و”قررا إعادة العمل فورا بالتعاون القضائي والقانوني بين فرنسا والمغرب وكذلك عودة القضاة المكلفين الاتصال”، وفقا للبيان.
وقد أدى تعليق التعاون القضائي إلى مضاعفات عدة. فباريس هي الشريك التجاري الأول للمغرب، حيث يعيش بين 60 و80 ألف فرنسي في حين يقيم 1,3 مليون مغربي في فرنسا.
يذكر أن الرميد أشار قبل يومين إلى “الرغبة لدى الحكومتين في تجاوز خلافنا، والأجواء مشجعة”.