• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 17 مايو 2016 على الساعة 17:17

المغرب/ الصين/ إفريقيا.. لارازون الإسبانية تكتب عن زيارة الملك إلى بيكين

المغرب/ الصين/ إفريقيا.. لارازون الإسبانية تكتب عن زيارة الملك إلى بيكين

المغرب/ الصين/ إفريقيا.. لارازون الإسبانية تكتب عن زيارة الملك إلى بيكين
كيفاش
كتبت الصحيفة الإسبانية “لارازون”، اليوم الثلاثاء (17 ماي)، أن الصين والمغرب أقرب إلى بعضيهما من أي وقت مضى، وهذا بعد الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى العملاق الآسيوي، تميزت بالتوقيع على إعلان مشترك حول إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين.
“من وجهة نظر بكين، يمكن اعتبار تعزيز العلاقات بين البلدين دفعة استراتيجية جديد لزيادة حضورها الاقتصادي والأمن في إفريقيا، لتصبح لاعبا رئيسيا في القارة”، يقول كاتب المقال أحمد الشرعي، الناشر وعضو مجلس إدارة العديد من مراكز التفكير الأمريكية.
وشدد الكاتب على أن “مجهودا كبيرا بذل من جانب المغرب في القارة الأفريقية، جعلت الصين تنتبه إلى الاستثمار في القارة السمراء، وهي خطوة ذات أبعاد استراتيجية واقتصادية.
المغرب، حسب أحمد الشرعي، ملتزم بدعم الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار السياسي في العديد من البلدان الإفريقية، بما في ذلك بوركينا فاسو ومالي وكوت ديفوار والغابون، إضافة إلى توحيد التنمية البشرية من خلال مشاريع في مجالات الصحة والتعليم والمجتمع المدني.
ويضيف الكاتب: “في مجال التنمية الاقتصادية، الاستثمارات والمبادلات التجارية للمغرب في إفريقيا في النمو مستمر، بفضل دعم الملك ورجال الأعمال المغاربة شبكة واسعة من المعاملات في القارة”.
ومن خلال هذا النهج، يلاحظ أحمد الشرعي، فالمغرب يعبد الطريق لجميع الدول الكبرى التي لها مصالح في إفريقيا، والذين يرغبون في الدخول في شراكات اقتصادية الثلاثية، التي من خلالها يمكن للمملكة تعزيز وضع اتفاقات التجارة في القارة.