• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 19 فبراير 2018 على الساعة 18:15

المغاربة تابعين البقع الأرضية.. سوق العقار طايح

المغاربة تابعين البقع الأرضية.. سوق العقار طايح

يوسف الحايك

انخفضت أسعار الأصول العقارية وحجم المعاملات بنسبة 1.3 و2.4 في المائة خلال الفصل الأخير من سنة 2017.
وكشفت مذكرة أصدرها بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، حول وضعية سوق العقار خلال هذه الفترة، أن أسعار الإقامات السكنية انخفضت بـ1.7 في المائة والبقع الأرضية بـ1.2 في المائة، فيما ارتفعت أسعار المحلات التجارية ب3.4 في المائة.
وذكر المصدر بأن مبيعات الإقامات السكنية تراجعت بنسبة 8.6 في المائة، بينما ارتفعت مبيعات البقع الأرضية والمحلات التجارية بنسبة 20.7 في المائة و1.2 في المائة على التوالي.
وسجلت أسعار الأصول العقارية نموا على أساس سنوي بنسبة 0.9 في المائة، مع تسجيل ارتفاع بنسبة 1.8 في المائة في أسعار البقع الأرضية و4.4 في المائة بالنسبة للعقار المخصص لأغراض مهنية، فيما استقرت أسعار الإقامات السكنية.
وأظهرت المذكرة أن حجم المعاملات تراجع بنسبة 11.2 في المائة، بتسجيل انخفاض بـ13.2 في المائة في معاملات الإقامات السكنية و2.5 في المائة في معاملات البقع الأرضية و16 في المائة بالنسبة للمحلات التجارية.
وانخفض مؤشر أسعار الأصول العقارية، خلال الفصل الأخير من السنة المنصرمة، في أغلبية المدن الرئيسية، بنسب تراوحت بين 1.1 في المائة في فاس و4.1 في المائة في طنجة.
في المقابل، سجلت المعاملات تباينا، حيث شهدت مدينتا مراكش ومكناس أهم الارتفاعات، بينما سجلت أعلى الانخفاضات في مدينتي طنجة وأكادير.