• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 24 يونيو 2014 على الساعة 11:29

المعمورة.. المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور المفاعل النووي المغربي

المعمورة.. المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور المفاعل النووي المغربي

المعمورة.. المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور المفاعل النووي المغربي

كيفاش
قام المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، يوم أمس الاثنين (23 يونيو)، بزيارة للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية بالمعمورة وذلك في إطار زيارة يقوم بها للمغرب.
وقدمت للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي قام بجولة بمختلف مرافق المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات، شروحات حول هذه المنشأة العلمية، كما قام بزيارة المفاعل النووي للبحث بالمركز.
وأوضح المدير العام للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، خالد المديوري، أن هذه الزيارة تدخل في إطار تعزيز التعاون التقني القائم بين المغرب والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال تطوير الاستعمالات السلمية للطاقة النووية التي تعرف نموا وتطورا متزايدا في عدد من القطاعات الاجتماعية والاقتصادية بالمملكة كالصحة والماء والبيئة والزراعة والطاقة وكذا الأمن والأمان النووي والإشعاعي، مضيفا أن هذه البرامج تحظى بدعم متواصل من طرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأبرز أن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية يضطلع بدور مهم على مستوى البحث العلمي والتكوين والخبرة حيث أصبحت له مكانة مرموقة معترف بها على الصعيد الوطني والدولي مشيرا إلى أن المركز وضع خلال العشر سنوات الأخيرة بنية تحتية مختصة في التطبيقات النووية على رأسها المفاعل النووي للبحث والذي يعد من المنشآت الوحيدة من نوعها على الصعيد الوطني.
تجدر الإشارة إلى أن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، تقوم بتسييره أطر مغربية من باحثين ومهندسين وتقنيين وإداريين ذات كفاءات عليا معترف بها وطنيا ودوليا.