• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 28 مايو 2015 على الساعة 11:34

المطالبة بتفعيل قانون منع التدخين في الأماكن العمومية.. 7 ملايين مدخن في المغرب

المطالبة بتفعيل قانون منع التدخين في الأماكن العمومية.. 7 ملايين مدخن في المغرب

smoking

كيفاش
دعا “الائتلاف الوطني لمكافحة المخدرات” إلى تفعيل القانون 91 -15، المتعلق بمنع التدخين في الأماكن العمومية ومنع كافة أنواع الدعاية والإشهار له.
وأهاب المنظمون، خلال ندوة صحافية نظمها الائتلاف، يوم أمس الأربعاء (27 ماي) في الرباط، في إطار مخططه الاستراتيجي، بكل الغيورين على مصلحة الناشئة والشباب، من منابر إعلامية وحقوقيين ومسؤولين حكوميين وفاعلين في المجتمع المدني وغيرهم، أن يساهموا في إخراج هذا القانون إلى حيز التطبيق، وذلك “من أجل صحة كل المواطنين”.
وأوضح المنظمون أن جمعيات الائتلاف ارتأت من خلال هذه الندوة الصحافية توسيع دائرة النقاش وتعميقها حول القانون الموقوف عن التنفيذ منذ صدوره بالجريدة الرسمية سنة 1996 لعدم صدور المرسوم التطبيقي له.
وذكروا أن مقترح القانون، الصادر سنة 2008، والذي تمت المصادقة عليه بالإجماع في مجلس النواب، ثم في مجلس المستشارين في بداية 2009، لينتقل إلى الأمانة العامة للحكومة آنذاك، لم يخرج إلى حيز الوجود، رغم كونه أكثر شمولية من القانون 91-15، وأكثر تشددا في رفع عدد الأماكن التي يمنع فيها التدخين، ويرفع أيضا قيمة الغرامات المفروضة على المدخنين والمشهرين للتدخين.
وأفاد المنظمون بأن عدد المدخنين المغاربة بلغ سبعة ملايين شخص، مؤكدين أن “هذا رقم مقلق جدا، خصوصا أن أغلبهم شباب”، فيما “يعاني باقي المغاربة من التدخين السلبي الذي لا يقل خطورة عن التدخين المباشر”.
وفي تصريح للصحافة، قالت رشيدة المقرئ أبو زيد، رئيسة الائتلاف، إن الهدف من تنظيم هذه الندوة الصحافية هو جعل المرسوم التطبيقي للقانون 91-15 المتعلق بمنع التدخين في الأماكن العمومية ومنع الإشهار والدعاية له، شأنا عاما وتوسيع النقاش حوله وتعميقه.