• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 06 أبريل 2018 على الساعة 20:45

المخطط الأخضر.. ها فين وصلات مشاريع مراكش ـ آسفي

المخطط الأخضر.. ها فين وصلات مشاريع مراكش ـ آسفي

غداة زيارته الميدانية لجهة مراكش آسفي، أمس الخميس (5 أبريل)، اطلع أعضاء لجنة الفلاحة والقطاعات الإنتاجية، في البرلمان، بمعية عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اليوم الجمعة (6 أبريل) خلال زيارته الميدانية لجهة سوس-ماسة، على سير إنجاز العديد من مشاريع التنمية الفلاحية التي أطلقت في إطار مخطط المغرب الأخضر.

وهمت الزيارة الأولى، وحدة إنتاج الذكور المعقمة لذباب فاكهة البحر الأبيض المتوسط، في الجهادية بالجماعة الحضرية لأكادير، التي تم إطلاق الأشغال فيها سنة 2018 باستثمار 58 مليون درهم وعلى مساحة إجمالية تبلغ حوالي 8340 متر مربع.

وفي محطته الثانية، حل الوفد بمشروع تجميع الحوامض حول وحدة للتعبئة بآيت ملول والتي تم إطلاقها سنة 2010 وتضم حتى اليوم، 150 مجمعا على مساحة 3150 هكتار، باستثمار يبلغ 400 مليون درهم.

كما وقف الوفد على بالكودية (أولاد تيمة) بإقليم تارودانت على مشروع التجميع الخاص بالحوامض بمحطة التعبئة “مبروكة” الذي تم إطلاقه سنة 2011 والذي يحتوي على 60 مجمعا على مساحة 1980 هكتار واستثمار إجمالي ب 190 مليون درهم. تتوفر المحطة على قدرة معالجة تبلغ 50000 طن وقدرة تبريد ب 5000 طن.

وتندرج هذه الزيارة ضمن التعاون القائم بين وزارة الفلاحة والمؤسسة التشريعية.

وتهدف إلى تقديم وعرض مختلف المشاريع التي تنفذ في إطار مخطط المغرب الأخضر لبرلمانيي اللجنتين.