• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 14 أغسطس 2022 على الساعة 22:00

اللي بغى الطرامواي “يعاون بالصّبر”.. استئناف أولى الرحلات اليوم الأحد

اللي بغى الطرامواي “يعاون بالصّبر”.. استئناف أولى الرحلات اليوم الأحد

بعد أن شُلت جزئيا حركة سير قطارات الطرامواي بسبب الأشغال لأسابيع، وما ترتب عن ذلك من توقف لـ 12 محطة منها عن العمل بشكل مؤقت، تبدأ أولى بوادر الانفراج أمام آلاف البيضاويين الذي دأبوا على استعمال هذه الوسيلة الحيوية للنقل.

و”ما بقى قد ما فات” في انتظار اكتمال الأشغال، اليوم الأحد بدأت أولى الرحلات على مسار واحد، في انتظار تعميم استئناف الحركية الدؤوبة للطرامواي على جميع أرجاء العاصمة الاقتصادية.

آش واقع؟

اعتبارا من اليوم الأحد (14 غشت)، بات بإمكان البيضاويين استئناف رحلاتهم المعتادة بشكل طبيعي، على كامل مسار الخط الأول للطرامواي الذي يتألف من 37 محطة، بين سيدي مومن ومنطقة ليساسفة.

كيفاش وعلاش؟

وبهذا، سيتم فتح حركة السير في ملتقى شارع محمد الخامس مع شارع محمد سميحة، الذي يعرف الأشغال على الخطين الأول والثالث.
وسيجري استئناف حركة السير بملتقى شارع الحسن الثاني مع شارع مولاي يوسف، وشارع علال الفاسي مع شارع أكادير الذي كان يشهد أشغال الخطين الأول والرابع.

وقد سمحت عملية ربط خط السكة الحديدية للخطين، بإقامة اتصال على مستوى شارعي مولاي يوسف والحسن الثاني، وهو ما سيسمح بتوجيه قطارات الطراموي نحو اتجاهات مختلفة.

استمرار أشغال التهيئة

وستستمر عملية التهيئة الشاملة لملتقى شارعي الحسن الثاني ومولاي يوسف وكذا لشارعي علال الفاسي وأكادير، إلى غاية شهر دجنبر المقبل، مع إنجاز الأشغال النهائية للجيوب وللأرصفة دون تأثير كبير على حركة السير.
ويعرف مشروع ربط خطي الطراموي الثالث والرابع، معدل تقدم إجمالي للأشغال بـ 65 في المائة.

وحسب ما ذكرته الشركة في بلاغ سابق، تجري بنجاح أشغال ربط الخطين القديمين (الأول والثاني) بالخطين الجديدين (الثالث والرابع)، وفق البرنامج الزمني الذي وضعته شركة الدار البيضاء للنقل سلفا.