• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 01 ديسمبر 2014 على الساعة 00:00

الكويت.. زوبعة بسبب أحلام مستغانمي

الكويت.. زوبعة بسبب أحلام مستغانمي

الكويت.. زوبعة بسبب أحلام مستغانمي

وكالات
حلت الأديبة الجزائرية أحلام مستغانمي ضيفة على معرض الكويت للكتاب، الذي اختتم أول أمس السبت (29 نونبر)، ووقعت على رواياتها وأشعارها وسط طوفان من المعجبات والمعجبين في ظاهرة لم تحدث من قبل في المعرض.
وقالت مستغانمي لوكالة “رويترز”، صباح أمس الأحد (30 نونبر)، قبل مغادرتها الكويت “أحمل أجمل ذكرى للكويت العربية الحبيبة على حفاوة الاستقبال من القراء وكميات الورود والهدايا التي وصلتني حتى دون أسماء”.
وبسبب تغريدة لها على تويتر، تابعها حوالي ستة ملايين شخص، قالت فيها: “أسافر للكويت وأضع في الحقيبة عباءات”، انهالت ردود الفعل الغاضبة على أحلام من النساء قبل الرجال، ومن المثقفين قبل غيرهم، واتهامات بنظرة دونية للخليج، وهو ما نفته مستغانمي تماما، وقالت إنها ترتدي زي البلد الذي تصل إليه.
وحضرت مستغانمي إلى المعرض ترتدي عباءة منقوش عليها (عليك اللهفة)، وهو عنوان أحدث أعمالها، والذي وقعته في معرض الكويت للكتاب.
وكان الهجوم على مستغانمي وصل إلى درجة أن هدد نائب في مجلس الأمة الكويتي باستجواب وزير الإعلام، إذا لم تغادر مستغانمي الكويت خلال 24 ساعة، وهو موعد المغادرة الطبيعية لها.
وأشار بعض السياسيين إلى تغريدة قديمة لمستغانمي بها رثاء لصدام حسين وهو ما يعتبر في الكويت خطا أحمر لا يمكن الاقتراب منه بسبب الفظائع التي ارتكبها الغزو العراقي في الكويت عام 1990.
وقالت مستغانمي: “لحظة إعدام صدام كان لي ردة فعل لعربية ومسلمة وضد الديكتاتورية والاستبداد بشكل عام”.