• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 19 يناير 2024 على الساعة 11:30

القوة المضروبة.. انهيار تاريخي للدينار الجزائري في الأسواق العالمية

القوة المضروبة.. انهيار تاريخي للدينار الجزائري في الأسواق العالمية

في الوقت الذي ينشغل فيه النظام الجزائري بالإنفاق على الميليشيات والجماعات الانفصالية، تسجل عملته تقهقرا غير مسبوق أمام الدولار الأمريكي، المعيار العالمي للتجارة الدولية.
ويعادل الدولار الأمريكي، منذ أمس الخميس (18 يناير)، 222 دينارا جزائريا، وهو الأمر الذي يعري واقع الكساد الاقتصادي العميق الذي فرضه نظام الكابرانات على الجزائر منذ عقود.
وبالرغم من ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية، إلا أن الجزائر التي تروج لاقتصادها على أنه قائم على الموارد البترولية، لا تستفيد من هذه الفرص الاقتصادية.
وتجثم الأزمة المالية على أحوال البلاد والعباد، حيث أن فساد نظام الكابرانات يجعل الجزائر عاجزة عن الحفاظ على مكانة عملتها أمام باقي العملات.


وفي تقرير سابق لها، كتبت صحيفة “ألجيري بارت بلوس”، أن اندحار الدينار الجزائري، لم يفاجئ الكثيرين، ذلك أنه كان مخططا له من قبل السلطات الجزائرية، التي أطلقت عملية تخفيض قيمة العملة منذ نهاية عام 2020.
وشددت الصحيفة، على أن انهيار الدينار أمر طبيعي بفعل السياسة الخطيرة التي ينهجها النظام الجزائري، والمتمثلة في تضخيم عائدات ضريبة النفط، لارتباطها بالعملة من خلال خفض قيمة الدينار بانتظام.
ولفت المصدر ذاته، إلى أن هذه السياسة أثرت بشكل سلبي وملحوظ على الحياة اليومية للمستهلكين الجزائريين، حيث أنه في كل مرة يتم تخفيض قيمة الدينار الجزائري، يزداد التضخم في البلاد، ما يشجع التجار والمنتجين الوطنيين على زيادة أسعار المنتجات المتداولة في الأسواق الوطنية.