• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 19 أبريل 2017 على الساعة 19:51

العثماني يقدم البرنامج الحكومي.. قولو العام زين!! (وثيقة)

العثماني يقدم البرنامج الحكومي.. قولو العام زين!! (وثيقة)

‎محمد محلا (الرباط)
‎اللي سمع البرنامج الحكومي اللي عرضو رئيس الحكومة الجديد غادي يقول المغرب غادي يولي سويسرا في هاد الولاية الحكومية. كيفاش؟
‎البرنامج الحكومي، الذي قدمه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أمام البرلمان بغرفتيه، اليوم الأربعاء (19 أبريل)، توزع على خمسة محاور رئيسية، ينتظر أن يصوت عليها في جلسة الثلاثاء المقبل (25 أبريل).
‎ويتمحور البرنامج الحكومي على دعم الخيار الديمقراطي ودولة الحق والقانون وترسيخ الجهوية، وتعزيز قيم النزاهة وإصلاح الإدارة والحكامة الجيدة، وتطوير النموذج الاقتصادي والتنمية المستدامة والتشغيل والإدماج المهني، وتعزيزالتنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي، وتعزيز إشعاع المغرب دوليا في الجانب الاقتصادي والديبلوماسي.
‎وتوقع سعد الدين العثماني أن يتراوح معدل النمو  ما بين 4,5 في المائة و5,5 في المائة، مع عجز للميزانية يناهز 3 في المائة، فيما توقع أن تصل نسبة البطالة 8 في المائة.
‎ووعد العثماني بتقليص نسبة الفقر والهشاشة، وتقليص نسبة الأمية إلى 20 في المائة، وتعميم التغطية الصحية بنسبة 90 في المائة، وتقليص نسبة وفيات الرضع بـ20 عن كل ألف ولادة، وتقليص العجز السنوي بـ50 في المائة، وتشييد 15 سدا في أفق 2021، وبناء 10 سدود صغيرة سنويا.
‎كما وعد سعد الدين العثماني بتخصيص منح للمتدربين في قطاع التكوين المهني، ودعم الفئات الهشة، حيث قال العثماني في هذا الصدد: “وكنقول للأرامل والمطلقات والأسر اللي كان كتستافد من البرامج غادي نقويوها كما وكيفا، وهو هدف عرف إجماع الأغلبية الحكومية دون تردد”.
‎وأعلن رئيس الحكومة الاستمرار في إصلاح صندوق المقاصة، عبر الاستمرار في رفع الدعم عن باقي المواد المدعمة تدريحيا.
‎كما ستواصل الحكومة، حسب البرنامج الحكومي، دعم المصالح الأمنية لمحاربة الإرهاب والجريمة بمختلف أشكالها.

‎نص البرنامج الحكومي: