• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 نوفمبر 2021 على الساعة 22:00

الشبيبة المدرسية: باركة من القرارات العشوائية والمخططات التجريبية في قطاع التعليم!

الشبيبة المدرسية: باركة من القرارات العشوائية والمخططات التجريبية في قطاع التعليم!

تأسف المكتب الوطني للشبيبة المدرسية لمذكرة وزارة التربية الوطنية الأخيرة التي تحدد شروط ولوج مهن التربية والتكوين في 30 سنة.

وقال بلاغ للشبيبة المدرسية، توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، إن قطاع التربية والتكوين عانى طوال عقود من القرارات العشوائية والمخططات التجريبية.

واستغرب البلاغ كيف لا يتم فتح نقاش عمومي قبل أية خطوة إصلاحية، وعبر عن رفض الشبيبة المدرسية التام لضرب مبدأ تكافؤ الفرص المكفول دستوريا بين صفوف الشباب حاملي الشواهد لولوج لمهن التدريس.

ودعا البلاغ ذاته، الحكومة الحالية إلى نهج مقاربة تشاركية مع كافة المؤسسات الدستورية ومختلف الفرقاء والشركاء المعنيين بالإصلاح التعليمي قبل اتخاذ أي قرار مصيري بشكل فجائي، على حد تعبيره.

وطالبت الشبيبة المدرسية الحكومة بضرورة مراجعة نظام التعاقد في هذا القطاع الحساس، حتى تتحقق المساواة بين كافة العاملين فيه، ولقطع أجواء الاحتقان وضمان الاستقرار والسلم الاجتماعيين.

ودعت الوزارة الوصية إلى التراجع عن تحديد السن في 30 سنة، وفتح المجال أمام جميع من تتوفر فيهم الشروط الجاري بها العمل للتباري تحت أرضية الاستحقاق والتنافس الشريف والاستعداد الذهني والعلمي والبدني.

وأحدث اشتراط وزارة التربية الوطنية 30 سنة لولوج مهنة التدريس سخطا وتذمرا واسعا في صفوف فئات عريضة من الطلبة والشباب حاملي شهادات الإجازة والشهادات العليا، نتجت عنها أشكال احتجاجية متعددة بمجموعة من مدن المملكة.