• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 22 أغسطس 2013 على الساعة 11:51

الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك.. الانخفاض

الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك.. الانخفاض

 المندوبية السامية للتخطيط: استقرار الأثمان عند الاستهلاك

 

كيفاش

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يوليوز الماضي، انخفاضا بـ0,4% بالمقارنة مع شهر يونيو الماضي. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,2% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,4%.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية ما بين شهري يونيو ويوليوز الماضيين على الخصوص “الخضر” بـ8,6% و”المشروبات غير الكحولية” بـ0,7%. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ 6,6% و”الفواكه” بـ5,8%. وبالنسبة للمواد غير الغذائية، فان الانخفاض هم على الخصوص خدمات الهاتف بـ13,0%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في سطات بـ1,1% وفي الحسيمة بـ0,9% وفي الرباط بـ0,7% وفي الدار البيضاء بـ0,6%. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم ارتفاعات في الداخلة بـ0,5% وفي العيون وطنجة بـ 0,4%.

بالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ1,6% خلال شهر يوليوز الماضي. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ2,3% وأثمان المواد غير الغذائية بـ1,0%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 11,1% بالنسبة لـ”المواصلات” وارتفاع قدره6,1% بالنسبة لـ”التعليم”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهريوليوز2013 انخفاضا بـ0,4% بالمقارنة مع شهر يونيو الماضي وارتفاعا بـ1,8% بالمقارنة مع شهر يوليوز 2012.