• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 15 يوليو 2020 على الساعة 23:30

الرحلة الأولى من كازا لباريس.. لارام بدات برنامج الرحلات الخاصة

الرحلة الأولى من كازا لباريس.. لارام بدات برنامج الرحلات الخاصة

طارق باشلام

بدأت الخطوط الملكية المغربية، اليوم الأربعاء (15 يوليوز)، في تنفيذ برنامج رحلاتها الخاصة من وإلى المغرب، بعد ملاءمته مع الشروط التي فرضتها الحكومة، في إطار عملية ترخيص السفر الجوي والبحري بين المملكة وبقية العالم وفق شروط معينة.

الرحلة الأولى من كازا

وانطلقت أولى الرحلات من مطار محمد الخامس في الدار البيضاء في اتجاه مطار شارل دوغول في باريس، وعلى متنها أفراد من الجالية المغربية المقيمة في الخارج، إضافة إلى أجانب يقيمون في المغرب، وآخرين حلوا في المملكة قصد السياحة وظلوا عالقين.

وعلى متن الرحلة أيضا سافر عدد من الطلبة المغاربة المسجلين في جامعات في الخارج، وآخرون اضطروا للتوجه إلى الخارج قصد العلاج، بعد حصولهم على ترخيص استثنائي.

وفي هذا الصدد يقول عبد العزيز الرايس، مدير العمليات الأرضية بالخطوط الملكية المغربية، إن الجسر الجوي الذي أطلقته الشركة الوطنية والذي سيربط المغرب بعدد من البلدان، يهدف إلى تمكين أفراد الجالية المغربية من العودة إلى أرض الوطن لقضاء العطلة السنوية بين ذويهم.

وأضاف أن جميع مستخدمي الخطوط الملكية مجندون بشكل قوي من أجل أن تمر العملية في أحسن الظروف وذلك بالتنسيق مع سلطات المطارات المعنية سواء في المغرب أو الخارج، مذكرا أيضا بالتطبيق التام للإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء كوفيد- 19.

برمجة 25 رحلة ذهابا وإيابا

ومن جهته، اعتبر مدير مطار محمد الخامس عبد الحق مازور، أنه إلى حد الآن تمت برمجة 25 رحلة ذهابا وإيابا تشمل على الخصوص وجهات أوروبية ومغاربية وإفريقية.

وبعد أن أكد أن مطار محمد الخامس كان سباقا إلى اتخاذ سلسلة من التدابير الاحترازية والوقائية من وباء كورونا، وهي التدابير التي تتطابق والمعايير التي توصي بها وزارة الصحة ومنظمة الطيران المدني، ومن بينها إلزامية ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي.

وذكر بأن في زمن الحجر الصحي لم يغلق المطار أبوابه بالكامل وظل مفتوحا في وجه شركات طيران الشحن، وكذا أمام الرحلات التي كانت تؤمن نقل الرعايا الأجانب المتواجدين بالمغرب إلى بلدانهم.

وأطلقت الشركة الوطنية رحلاتها الاستثنائية المبرمجة بتنسيق تام مع السلطات المغربية المعنية، وذلك لتغطية عدد محدود من الوجهات، من بينها وجهات مؤمنة من طرف الخطوط الملكية المغربية.
وشددت على إلزامية ارتداء الأقنعة الواقية على متن رحلاتها وعلى أن الحقائب اليدوية وحقائب الرضع وحقائب الحواسيب المحمولة وحدها مرخص حملها على متن الطائرة.