• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 23 يوليو 2016 على الساعة 17:41

الذكرى 17 لوفاة الحسن الثاني.. يوم بكى المغاربة ملكهم (فيديوهات)

الذكرى 17 لوفاة الحسن الثاني.. يوم بكى المغاربة ملكهم (فيديوهات)

dece-de-hassan-ii

كيفاش

في مثل هذا اليوم، قبل 17 سنة، وتحديدا في يوم 23 يوليوز 1999، أعلن عن وفاة الملك الراحل الحسن الثاني، بعد 38 سنة من الحكم، تخللتها الكثير من الأحداث التي بصمت فترة حكم الحسن الثاني.
كان يوم جمعة، وبشكل مفاجئ، أوقفت القناة التلفزية المغربية برامجها العادية، وشرعت في بث تلاوات مسترسلة للقران الكريم، إلى حدود الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال، حيث أعلن مصطفى العلوي، الخبر الصاعقة، خبر وفاة الملك الراحل الحسن الثاني، بسبب “نوبة قلبية نتجت عنها مضاعفات لم ينفع معها العلاج”.
خبر أخرج الآلاف من المغاربة إلى الشوارع في منظر مهيب مليء بالحزن والبكاء، بينما احتشد آخرون قرب القصر الملكي في الرباط، وأغلقت كل المتاجر، وتوقفت حركة السير، واعتلت ملامح الحزن جميع الوجوه، وسادت مظاهر الحداد مختلف بقاع المملكة.
وزارة القصور والتشريفات المغربية أعلنت أن جنازة الملك الحسن الثاني ستشيع عقب صلاة عصر يوم الأحد 25 يوليوز 1999، فأعلن الحداد ونكست الأعلام، ونظمت الجنازة التي حضرها معظم قادة العالم، فسرى الموكب من القصر الملكي على متن عربة عسكرية مكشوفة سبقتها عربة الملك التي تجرها الخيول باتجاه ضريح الملك محمد الخامس حيث ووري الثرى.

https://youtu.be/BOguWF6yfvA

https://youtu.be/VaQ50ET84V4