• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 على الساعة 11:00

الدكالي متحسرا على فاس: ما بقيتش كنقدر نهبط للمدينة القديمة… والمسؤولين فرطوا فيها بزاف

الدكالي متحسرا على فاس: ما بقيتش كنقدر نهبط للمدينة القديمة… والمسؤولين فرطوا فيها بزاف ????????????????????????????????????

عبر المطرب عبد الوهاب الدكالي، عن أسفه لما آلت إليه الأوضاع في مدينة فاس، التي يعتبرها جزءُ لا يتجزء منه، وعاش فيها أغلب فترات عمره، وله في أحيائها ذكريات لازالت راسخة لم ينسها رغم مرور الزمن.

وتحدث الفنان عن تغير المدينة بشكل كبير، خاصة المدينة القديمة، معبرا عن حنينه للأجواء التي كانت تطبع العاصمة العلمية للمملكة.

وقال الدكالي، في فيديو نشره موقع “كود”، “كنت كنتمشى فالشوارع ديال المدينة القديمة باش كنشم الريحة ديال الماكلة… وبعض الخطرات كنحل البيبان ديال الديور وكنطل”.

 وأضاف: “الآن ما بقيتش مع الأسف كنقدر، وما كنقدرش نهبط ندور فالمدينة بحكم أنها تغيرت”، مردفا “كانت الديور والقصور، ولكن دابا كلشي تغير، واللي عندو شي دار مخرج من منها عشرة ديال الحوانت… وكلهم كيبيعو نفس الشي”.

وتعليقا على التغيرات التي طرأت على المدينة حمل صاحب أغنية “مرسول الحب”، المسؤولية للجهات الوصية في المدينة، بسبب عدم الحفاظ على جماليتها ومعالمها التاريخية والدينية والثقافية، والتفريط فيها، رغم أن منظمة اليونسكو ودول كثيرة منحت أموالاً طائلة لفاس من أجل الحفاظ على منظرها العام، على حد تعبيره.

وشدد الدكالي على أن مدينة فاس واحدة من أعرق المدن في العالم، ويجب أن تحافظ على مكانتها التاريخية.