• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الإثنين 31 يوليو 2017 على الساعة 14:01

الخطاب الملكي وتقريع السياسيين.. كلشي كيقول ماشي عليا!!

الخطاب الملكي وتقريع السياسيين.. كلشي كيقول ماشي عليا!!

مباشرة بعد بث خطاب العرش، مساء أول أمس السبت (29 يوليوز)، توجهت الأنظار إلى الفاعلين السياسيين، خاصة أن الخطاب، حسب قراءات تحليلية، فيه “تقريع كبير للأحزاب السياسية ولمختلف النخب السياسية الانتهازية، التي طغت عليها العديد من الشوائب التي جعلتها تغيب المصلحة العامة وخدمة المواطن، وحصرتها في صراعات سياسية ضيقة غيبت مصلحة المواطن والوطن”.
أغلب الأحزاب السياسية، وخلافا لما جرت عليه العادة، لم تصدر أي بلاغات تقدم فيها موقفها من خطاب العرش، كما لم يخرج زعماؤها، كما جرت العادة، عبر وسائل الإعلام العمومي، بتصريحات حول مضامين الخطاب، الذي اعتادت بعض هذه الأحزاب متابعته من مقراتها.
بعض مضامين الخطاب الملكي، وخاصة تلك التي تحدثت عن ربط المسؤولية بالمحاسبة، وخيرت المسؤولين بين العمل أو تقديم استقالتهم، جعلت العديد من نشطاء الشبكات الاجتماعية يترقبون “سيل الاستقالات”، لكن يبدو أن لسان حال المعنيين يقول “ما داويش علينا”.
وعمد عدد من نشطاء الفايس بوك إلى تركيب صور ساخرة من “تفاعل” المسؤولين مع مضامين الخطاب الملكي، ونشروا تدوينات طريفة حول الموضوع، مثل “الوطن يقدم استقالته حفظا لماء وجهه، ويعفي الكثير من المعنيين بالأمر على الإقدام على هذه الخطوة، التي باتت في نظرهم تهور لا أقل ولا أكثر”.