• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 19 نوفمبر 2023 على الساعة 14:00

التقارب بين الرباط ومدريد.. دلالات إعادة انتخاب سانشيز رئيسا للحكومة الإسبانية

التقارب بين الرباط ومدريد.. دلالات إعادة انتخاب سانشيز رئيسا للحكومة الإسبانية

يقطع تكليف البرلمان الإسباني لرئيس الوزراء بيدرو سانشيز بتكوين حكومة جديدة، الطريق أمام المساعي اليمينية المتطرفة للمس بالتقارب المغربي الإسباني.
ويرى المحللون أن في منح الثقة لسانشيز برئاسة الحكومة الإسبانية لولاية جديد استمرار للدينامية الإيجابية بين الرباط ومدريد، حيث يعد رئيس الحكومة الإسبانية من أشد المدافعين عن العلاقات مع المغرب.
في تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن “إعادة تعيين بيدرو سانشيز، رئيسا للحكومة الإسبانية أمر مهم خاصة في ظل تناغم العلاقات المغربية الإسبانية في عهده واعترافه بمغربية الصحراء”.
وأبرز الخبير في العلاقات الدولية، أن “بيدرو سانشيز من أبرز المسؤولين الإسبان الذين أولوا أهمية كبيرة للعلاقات المغربية الإسبانية وبالتالي إعادة تعيينه أمر مهم بالنسبة للمغرب وملف الصحراء المغربية كل هذه العوامل من شأنها أن تعيد الدفئ للعلاقات المغربية الإسبانية”.

ولفت المحلل والأكاديمي، إلى أنه “بعد التوجس من فرص صعود الحزب اليميني الذي كانت تراهن عليه البوليساريو، غير أن إعادة انتخاب سانشيز قطعت الطريق على خصوم الوحدة الترابية للمملكة”.

هذا وبعث جلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى بيدرو سانشيز على إثر تنصيبه رئيسا للحكومة الإسبانية.
وأعرب جلالة الملك محمد السادس، بهذه المناسبة، عن أحر التهاني، مشفوعة بأصدق المتمنيات لبيدرو سانشيز بموصول التوفيق في خدمة الشعب الإسباني الصديق، وتحقيق تطلعاته إلى المزيد من الرقي والازدهار.