• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 17 يوليو 2023 على الساعة 23:30

التعويضات العائلية باقية.. الحكومة تتعهد بمواصلة دعم النساء الأرامل

التعويضات العائلية باقية.. الحكومة تتعهد بمواصلة دعم النساء الأرامل

تعهدت الحكومة اليوم الاثنين (17 يوليوز)، بمواصلة دعم النساء الأرامل في وضعية هشة، الحاضنات لأطفالهن الأيتام.
وجاء على لسان رئيس الحكومة، جوابا على سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشهرية في مجلس النواب، أن تعميم التغطية الصحية والتعويضات العائلية مستقبلا، يُعتبران من أهم الآليات المساعدة على التحصين من تقلبات الحياة، خاصة داخل فئة النساء في وضعية هشاشة، التي تعتبر الأكثر حاجة لذلك.

وبحسب رئيس الحكومة، سيتم ضمان استمرار استفادة النساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى المستحقات، في تاريخ 30 نونبر 2022 للدعم، في الاستفادة من هذا الدعم لفترة انتقالية تمتد إلى غاية تاريخ سريان مفعول التشريع المتعلق بتعميم التعويضات العائلية.

وقال أخنوش، إنه تبعا للتعليمات الملكية، مجال التمكين الاجتماعي للنساء حاضر بقوة ضمن أجندة الجهاز التنفيذي، باعتباره مدخلا أساسيا لتعزيز مبادئ الدولة الاجتماعية المنشودة، وذلك بالموازاة مع الحصيلة الحكومية المرحلية “المشرفة” للتمكين الاقتصادي للمرأة.

وستستفيد، وفقا لرئيس الحكومة، النساء الأرامل في وضعية هشاشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى، المستفيدات من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك، من الدعم المباشر دون مطالبتهن بشرط العتبة، وذلك إلى غاية تاريخ سريان مفعول التشريع السالف الذكر المتعلق بتعميم التعويضات العائلية.