• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 03 أغسطس 2023 على الساعة 21:00

التجمع الأمازيغي “مقلق”.. تساءل عن سبب إصدار 250 درهم دون أحرف “التيفيناغ”

التجمع الأمازيغي “مقلق”.. تساءل عن سبب إصدار 250 درهم دون أحرف “التيفيناغ”

وجه التجمع العالمي الأمازيغي، رسالة إلى والي بنك المغرب، حول ما اعتبره إقصاءً للّغة الأمازيغية، بإصدار قطعة نقدية فضية من فئة 250 درهما في ذكرى عيد العرش، لا تحمل أحرف التيفيناغ.

وأكد التجمع العالمي الأمازيغية، أن الأمازيغية هي لغة رسمية للبلاد، إلى جانب اللغة العربية، بعد ترسيمها، وفقا للدستور المغربي.

وقالت التجمع العالمي في رسالته: “إنه بمناسبة إصدار بنك المغرب لقطعة نقدية فضية تذكارية من فئة 250 درهما، تخليدا للذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش، نودّ أن نلفت انتباهكم إلى استمراركم في تجاهل، وإقصاء اللغة الأمازيغية”.

واعتبر التجمع العالمي الأمازيغي أن: “استمرار تجاهل إدراج الأمازيغية في الأوراق النقدية، يتناقض تماما والدستور المغربي، ومع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، كما يسير عكس الإرادة الملكية، منذ إقرارها وترسيمها عطلة وطنية مؤدى عنها”.

ويعتبر التجمع نفسه: ” أن قرار ترسيم السنة الأمازيغية يؤكد العناية الملكية بالأمازيغية، باعتبارها كذلك مكونا رئيسيًا للهوية المغربية الاصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة”.

وطالب التجمع العالمي، والي بنك المغرب بالعمل على إدراج اللغة الأمازيغية بحروفها تيفيناغ في البيانات المضمنة في القطع والأوراق النقدية، احتراما للدستور، القانون التنظيمي والإرادة الملكية السامية على حد تعبيرها.