• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 21 مارس 2024 على الساعة 10:00

البنتاغون: المغرب حليف رئيسي… وقوة مهمة للاستقرار في شمال إفريقيا

البنتاغون: المغرب حليف رئيسي… وقوة مهمة للاستقرار في شمال إفريقيا

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، أن المغرب حليف رئيسي للولايات المتحدة من خارج الناتو، مشيدة بدوره في الحفاظ على الاستقرار في شمال إفريقيا.
وأبرز البنتاغون في بلاغ المصادقة على صفقة بيع قذائف وصواريخ “جافلين” للمغرب، أن “هذا البيع المقترح سيدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي غير عضو في الناتو، ولا يزال يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال أفريقيا”.
وشدد المصدر ذاته، على أن “البيع المقترح سيؤدي إلى تحسين القدرة الدفاعية طويلة الأجل للمغرب للدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه وتلبية متطلبات الدفاع الوطني”، موضحا أن “المغرب لن يواجه أي صعوبة في استيعاب هذه المعدات في قواته المسلحة”.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع قذائف وصواريخ “جافلين” والمعدات ذات الصلة إلى المغرب بتكلفة تقدر بنحو 260 مليون دولار.

وأوضح البنتاغون، أن “وكالة التعاون الأمني الدفاعي سلمت الشهادة المطلوبة لإخطار الكونغرس بهذا البيع المحتمل”، لافتا إلى أن هذه الصفقة “تشمل جولات محاكاة القذائف، ومعدات دعم الرمح، واليد وأدوات القياس، والكتب والمنشورات، ومعدات توزيع الطاقة، بالإضافة إلى قِطع الغيار ومعدات الدعم، ودعم دورة الحياة والمساعدة التقنية الأخرى، وتدريب المدفعية وتدريب ضابط الذخيرة، وكذا تكامل النظام ومغادرته، والتدريب على الصيانة، فضلا عن الطيران التكتيكي والذخائر الأرضية، وغير ذلك من عناصر الدعم اللوجستي والبرنامجي ذات الصلة”.