• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 على الساعة 20:00

“الاحتقان” بكليات الطب والصيدلة.. ميراوي يؤكد “بداية حلحلة الوضع”

“الاحتقان” بكليات الطب والصيدلة.. ميراوي يؤكد “بداية حلحلة الوضع”

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن “بداية حلحلة” الاحتقان الحاصل على مستوى كليات الطب والصيدلة.

وأكد ميراوي على “مباشرة الحوار بين عمداء كليات الطب والصيدلة وممثلي الطلبة الأطباء، لاستثمار الأسبوع المقبل لإنهاء حالة الاحتقان”.

جاء ذلك خلال اجتماع انعقد اجتماع لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية، اليوم الجمعة (19 أبريل)، بدعوة من الفريق الحركي ومجموعة العدالة الاجتماعية والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين.

وخصص هذا الاجتماع، حسب بلاغ مشترك لكل من الفريق الحركي ومجموعة العدالة الاجتماعية والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، لمناقشة الاحتقان الحاصل على مستوى كليات الطب والصيدلة وسبل العودة إلى السير الاعتيادي للدراسة والتكوين بهذه الكليات.

وبعد عرض أسباب عقد هذا اللقاء، يضيف البلاغ، قدم الوزير الإجراءات الأساسية التي قامت بها الحكومة ودواعي التدابير التي دفعت الحكومة إلى تقليص سنوات التكوين والرفع من أعداد الطلبة المقبولين ومختلف الإجراءات التي تم إنجازها في إطار السياسة الحكومية في مجال الصحة العمومية وتكوين المهن الطبية والصحية.

ولفت المصدر ذاته إلى أنه وبعد عرض البرلمانيين لمختلف الإشكالات التي يثيرها الطلبة وأسرهم، وتخوفاتهم من ضياع الزمن الجامعي ومن تراجع مستوى التكوين وجودته ومصداقية الشواهد الجامعية الوطنية، قدم الوزير توضيحات إضافية.

كما عبر الوزير، باسم الحكومة، عن التزامه واستعداده “لحل مختلف الإشكالات التي يمكن اثارتها بعد عودة الطلبة الأطباء لمقاعد الدراسة، وخاصة ما يتعلق بالتدابير التأديبية التي يتخوف منها الطلبة”.

وأكدت المكونات التي دعت إلى الاجتماع على تتبع تنفيذ الإجراءات والالتزامات المعبر عنها خلال هذا الاجتماع.