• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 10 فبراير 2023 على الساعة 10:00

الاتجار في البشر وتبييض الأموال.. تقارير تفضح جرائم “البوليساريو” بمباركة الجزائر

الاتجار في البشر وتبييض الأموال.. تقارير تفضح جرائم “البوليساريو” بمباركة الجزائر

تواصل الفضائح ملاحقة انفصاليي ميليشيا البوليساريو المسلحة وحاضنتهم الجزائر، حيث أكدت تقارير إعلامية أوروبية علاقة “البوليساريو” بجرائم الإرهاب وتبييض الأموال.

تبييض الأموال

وكشفت صحيفة “دي فيلت” الألمانية، أن أن البوليساريو متورطة في فضيحة غسيل أموال وشبكة تمويل إرهابية تنشط في أوروبا، بتواطؤ مع حزب الله الشيعي المدعوم من إيران.
وأوردت الصحيفة ذاتها، أن تحقيقات مالية وتقارير من الحرس المدني الإسباني وخبراء في الإرهاب كشفوا اتفاقات حديثة ومعاملات مالية واسعة النطاق بين ميليشيات “البوليساريو” وشبكة حزب الله المتخصصة في غسيل الأموال.
هذا وأكدت التقارير الرابط بين الميليشيا الانفصالية وجرائم الإرهاب وغسيل الأموال، هذه الأخيرة التي تستولي عليها عصابة منقسمة بين نظام العسكر الجزائري وقيادة الكيان الوهمي.

التزوير والاتجار في البشر

ومن جهتها، كانت صحيفة “الأحداث المغربية”، قد أوردت أن “اعتقالات طالت مسؤولين بمكتب جبهة البوليساريو بإسبانيا، كانوا يقومون بعمليات تزوير وثائق تسوية وضعية مهاجرين في وضعية غير قانونية، مستغلين وضعهم الإداري كممثلين للكيان الوهمي على التراب الإسباني”.
ولفتت الصحيفة ذاتها، إلى أن “عناصر فرق محاربة الجريمة تراقب وتتابع تحركات بعض الأشخاص المسؤولين بهذا المكتب، بعد أن تبين لها تداول وثائق مشكوك فيها صادرة عنه، وبعد أن كشف بعض الموقوفين عن حصولهم على وثائق مزورة بمقابل مادي من لدن مسؤولي مكتب جبهة البوليساريو هناك”.
سوابق إجرامية
ولم تكن هذه المرة الأولى، التي يتم فيها ضبط عناصر من البوليساريو بالجرم المشهود في إسبانيا، حيث تمكنت السلطات الإسبانية في عملية تفكيك شبكة تابعة لقيادة البوليساريو تشتغل ضمن شبكات سرقة و تهريب الأدوية والمعدات الطبية، التي تقدمها مجموعة من المنظمات والجمعيات بإسبانيا، كمساعدات طبية انسانية لفائدة سكان مخيمات تندوف.

وتلقت السلطات الإسبانية عددا من الشكايات من طرف جمعيات مدنية بخصوص سرقة المساعدات الطبية الموجهة الى ساكنة المخيمات، فتحت على إثرها تحقيقا أطاح بالشبكة التابعة لعصابة البوليساريو.
وبسبب عدم تعاون قيادة البوليساريو في الموضوع لتورط عناصرها في إعادة بيع هذه المساعدات الطبية في الأسواق الأفريقية، شرعت السلطات الإسبانية في تتبع سير جمع و توزيع الأدوية والمعدات الطبية داخل التراب الإسباني، ليتبين أن أصحاب هذه المعدات لا يملكون توصيل شرائها من الصيدليات المعتمدة للبيع، وأنهم يتلقونها من داخل مستشفيات إسبانية عبر وسطاء غالبيتهم أطباء صحراويين.