• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 02 ديسمبر 2016 على الساعة 00:00

افتتاح الدورة السادسة عشر.. الفيلم المغربي غائب

افتتاح الدورة السادسة عشر.. الفيلم المغربي غائب

capture-decran-2016-12-02-a-21-59-06
كيفاش
انطلقت، مساء اليوم الجمعة (2 دجنبر)، الدورة السادسة عشر للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش، في غياب مشاركة الفيلم المغربي في المسابقة الرسمية للمهرجان.
ويتنافس على جائزة “النجمة الذهبية”، أكبر جوائز المهرجان، 14 فيلما، في حين تم اختيار السينما الروسية كضيف شرف هذه الدورة، وتشارك روسيا في هذه الدروة بوفد سينمائي مكون من ثلاثين ضيفا، بينهم مخرجون وممثلون ومنتجون، يتقدمهم المخرج كارين شخنازاروف رئيس “موسفيلم” أقدم وأشهر شركة إنتاج روسية.
ويرأس المخرج المجري بيلا تار لجنة التحكيم، التي تضم كلا من الممثلة الكندية سوزان كليمون، والإيطالية جاسمين ترينكا، والهندية كالكي كوشلين، والمغربية فاطمة هراندي المعروفة باسم راوية، والممثل الأسترالي جيسون كلارك والمخرجين الدانماركي بيل أوغست والأرجنتيني ليساندرو ألونسو، والفرنسي برونو ديمون.
وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان أوضحت في بيان لها أن الأولوية، في المسابقة الرسمية تعطى للمواهب الشابة مع الاستمتاع بالإبداعات السينمائية في تنوعها من خلال أعمال قادمة من بلدان الشرق الأقصى مثل اليابان وتايوان والصين، ومن تشيلي وجنوب أفريقيا، مرورا بروسيا وأيسلندا وإيرانورومانيا والنمسا وألمانيا وفرنسا.
ويعرض المهرجان عشرة أفلام في قسم “خارج المسابقة” من فرنسا وكوريا الجنوبية وروسيا وألمانيا والولايات المتحدةوالمغرب، كما تعرض ستة أفلام ضمن برنامج “نبضة قلب”، من بينها “ميموزا” للمخرج أوليفيه لاكس، الذي فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي هذا الشهر.
الدورة السادسة عشر للمهرجان تكرم إضافة إلى الممثل المغربي عبد الرحيم التونسي المعروف بعبد الرؤف، كل من الممثلة الفرنسية إيزابيل أدجاني، والمخرج الهولندي بول فير هويفن، والمخرج وكاتب السيناريو الياباني شينيا تسوكاموتو”.