• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 على الساعة 18:35

اعمارة: مسؤولو شركة سامير طلبوا من الحكومة التدخل لحل أزمة الشركة خارج القانون

اعمارة: مسؤولو شركة سامير طلبوا من الحكومة التدخل لحل أزمة الشركة خارج القانون

7613128-11760031 (1)

فرح الباز

أكد عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أن المساهم الرئيس في شركة “سامير” لتكرير النفط، السعودي الحسين العمودي، لم يقم بأي خطوة في إطار رفع رأسمال الشركة عبر ضخ المبلغ المالي المقدر بحوالي 6.7 ملايير درهم.
وعاد اعمارة للتأكيد على أن الحكومة المغربية “لن تقبل أي ابتزاز في أمنها الطاقي أو أن يخضع هذا الأمن للخطر”، مؤكدا ضمان تزويد السوق الوطنية بالمواد البترولية.
وحمل اعمارة، خلال جلسة مجلس المستشارين التي عقدت اليوم الثلاثاء (24 نونبر)، مسؤولي شركة “سامير”، وعلى رأسهم المساهم الرئيس، مسؤولية إخراج الشركة من “النفق المسدود الذي دخلت إليه”.
وأكد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة أن تعامل الحكومة مع الشركة “يتم في إطار القانون ولا شيء غير القانون، ولا يصح عقلا ومنطقا أن يطلب الشركة من الحكومة أي تدخل لا يسمح به القانون”.
وفي هذا الإطار قال اعمارة إن الشركة وجهت في شهر يوليوز رسالة إلى وزارته طالبت من خلالها، حسب قول الوزير، “التدخل لدى الجهات المعنية (الأبناك وإدارة الجمارك) لضمان تزويد السوق الوطنية”.
وقال اعمارة، الذي تلا رسالة شركة “لاسامير” أمام المستشارين، إن “هذه الرسالة تلوح بوقف تزويد السوق، مطالبة الحكومة بالتدخل خارج القانون”، معتبرا أن هذه الرسالة “تنم عن استخفاف الشركة بالأمن الطاقي للمملكة”.
وأضاف اعمارة أن عدم إقدام المساهم الرئيس في المصفاة الوحيد في المغرب على أي خطوة لتجاوز ازمة الشركة، “يؤكد النهج الذي يتبعه مسؤولو الشركة المتمثل في عدم الالتزام بأي تعهد”.