• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 على الساعة 12:30

اعتبره “خرقا للدستور”.. عصيد ينتقد عدم اعتماد الأمازيغية في المحطة الجديدة للرباط

اعتبره “خرقا للدستور”.. عصيد ينتقد عدم اعتماد الأمازيغية في المحطة الجديدة للرباط

انتقد الباحث الأمازيغي أحمد عصيد، عدم اعتماد الكتابة الأمازيغية على واجهة ولافتات توجيه المحطة الجديدة للنقل الطرقي التي عوضت محطة القامرة في الرباط.

واعتبر عصيد، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك”، أن في تغييب الأمازيغية خرق للدستور، قائلا: ” مسؤولي العاصمة خرقوا الدستور والقانون في المحطة الطرقية الجديدة بالرباط”.

وشارك الفاعل الحقوقي الأمازيغي، صورا للمحطة الطرقية الجديدة بالناظور، والتي راعت اعتماد الكتابة بالأمازيغية، معتبرا أن في ذلك درس بليغ من شمال المغرب إلى مسؤولي العاصمة”.

وكتب أحمد عصيد في تدوينته: “محطة طرقية جديدة بالناظور كتب عليها باللغات الأربع: العربية، الأمازيغية، الفرنسية والإسبانية. وهي درس بليغ من شمال المغرب إلى مسؤولي العاصمة الذين خرقوا الدستور والقانون في المحطة الطرقية الجديدة بالرباط”.

هذا وينص الفصل الخامس من دستور 2011، على أنه إلى جانب العربية “تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”.

ويحدد قانون تنظيمي، حسب الدستور المغربي، مراحل “تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية”.