• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 04 يوليو 2019 على الساعة 11:00

استهداف مخيم للمهاجرين في ليبيا.. “مرصد الشمال” يحمل المسؤلية للحكومة ويطالب بفتح تحقيق

استهداف مخيم للمهاجرين في ليبيا.. “مرصد الشمال” يحمل المسؤلية للحكومة ويطالب بفتح تحقيق

أعلن “مرصد الشمال لحقوق الإنسان” أنه يتابع “بقلق بالغ” أخبار تفيد بمقتل العديد من المهاجرين المغاربة غير نظاميين في أحد المخيمات الليبية في قصف جوي لقوات تابعة للجنرال حفتر.

واعتبر المرصد، في بيان له، أن “استهداف قوات الجنرال حفتر لمركز المهاجرين غير نظاميين آمنين في ليبيا الذين جرى توقيفهم من طرف حكومة الوفاق الوطني بطرابلس بجريمة حرب”.

وحمل المرصد الحكومة المغربية مسؤولية “عدم قدرتها على توفير العيش الكريم للشباب والدفع بهم إلى المخاطرة بأنفسهم في الهجرة غير نظامية عن طريق قوارب الموت أو الإرتماء في أحضان الجماعات المتطرفة في بؤر التوتر”.

وعبر “مرصد الشمال” عن إدانته الشديدة “لاستهداف المدنيين من طرف قوات الجنرال حفتر”، محملة الحكومة  المغرببة مسؤولية “عدم قدرتها على ايجاد حلول واقعية وملموسة لمشاكل الشباب”.

وطالب المرصد المجتمع الدولي والتنظيمات غير  حكومية بشجب الجريمة وفتح تحقيق فيها.

وكانت القنصلية العامة للمملكة المغربية في تونس أعلنت أنها “تتابع عن كثب” أنباء وجود مغاربة ضمن ضحايا القصف الذي طال مركزا للهجرة غير النظامية في ليبيا

وأفاد بلاغ للقنيصلة، توصل به موقع “كيفاش”، بأنه على إثر القصف الذي تعرض له مركز للهجرة غير النظامية في ضاحية تاجوراء شرق مدينة طرابلس وتواتر أنباء عن سقوط ضحايا من جنسيات مختلفة، من بينهم مواطنون مغاربة، قامت القنصلية بربط اتصالات مباشرة مع السلطات الليبية المختصة في طرابلس للتأكد من المعطيات والأنباء المتداولة عن هذا الحدث الأليم”.

وأكدت القنصلية العامة للمغرب في تونس أنها “اتخذت، بتنسيق مع جميع المؤسسات المغربية المعنية، كافة التدابير المرتبطة بتحديد هوية المغاربة وإجلاء الجرحى وإسعافهم وترحيل جثامين المتوفين في حال تأكد وجود مواطنين مغاربة من ضمن الضحايا”.